مصر

بالأسماء… إدراج جماعة “الإخوان المسلمين” و56 شخصاُ أخرين على قوائم الإرهاب 

قررت محكمة جنايات القاهرة، بشكل نهائي، إدراج جماعة الإخوان المسلمين و56 شخصاً أخرين، على قوائم الإرهاب لمدة 5 سنوات.

ونشرت “الوقائع المصرية” ملحق الجريدة الرسمية قرار المحكمة، حيث تبدأ من تاريخ القرار الذي نشرته الجريدة في عددها الصادر بتاريخ الأربعاء 11 أغسطس الجاري.

وتضمنت قائمة المدرجين على القائمة كلا من: “محمد محمود إسماعيل محمد وشهرته “رامي نوفل”، وأحمد محمد وجيه أحمد شرف حسن، وعبدالخالق عبدالعزيز السيد قريطم، ومحمد عبداللاه عبدالنبي على أحمد، وأحمد حامد عبدالوهاب أحمد يوسف”، وآخرين.

وكانت الجريدة الرسمية نشرت في 18 مايو الماضي قرارا آخر بإدراج 17 شخصاً على قوائم الأرهاب، أبرزهم “محمد بديع” المرشد السابق لجماعة الإخوان، وعدد من قيادات الجماعة بينهم: محمود السيد عبدالله غزلان، وحسام أبوبكر الصديق الشحات، وصلاح الدين عبدالحليم مرسي سلطان، وفتحي محمد إبراهيم شهاب.

كما نشرت الوقائع المصرية في عددها 78 تابع الصادر بتاريخ 4 أبريل 2021، عدة قرارات لمحكمة جنايات القاهرة، بإدراج 51 إرهابيا على قائمة الإرهابيين.

قوائم الإرهاب

يذكر أن عدد العناصر المدرجين على قوائم الإرهابيين في مصر وصل خلال الفترة من 4 يوليو 2016 وحتى 4 أبريل 2021، إلى 6761 شخصا و8 كيانات.

كان النظام المصري الحالي، قد أدرج “جماعة الإخوان المسلمين”، على قوائم الإرهاب، فور الانقلاب العسكري الذي قاده الرئيس “عبد الفتاح السيسي” عام 2013، على الرئيس المنتخب الراحل “محمد مرسي” المنتمي للإخوان.

وحظر النظام، الإخوان واعتبرتها جماعة “إرهابية”، وهو ما ترفضه الجماعة، وتعتبره “انتقاما سياسيا”.

وكان عبد الفتاح السيسي قد صدق في مارس من العام الماضي، على تعديلات بقانون الكيانات الإرهابية، تتضمن التوسع في مصادرة وتجميد أصول وأموال وممتلكات المدرجين على قوائم الإرهاب والإرهابيين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى