عربي

 بايدن أبلغ الملك سلمان أنه سيحاسب المسؤولين عن انتهاكات حقوق الإنسان

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن يوم الجمعة إنه أبلغ العاهل السعودي الملك سلمان أنه “سيحاسب المسؤولين عن انتهاكات حقوق الإنسان” وأن الولايات المتحدة ستعلن تغييرات كبيرة في العلاقات الثنائية يومي الجمعة والاثنين.

 المسؤولين عن انتهاكات حقوق الإنسان

وأضاف بايدن في مقابلة مع شبكة يونيفيجن التلفزيونية “تحدثت مع الملك أمس…قلت له صراحة إن القواعد تتغير وإننا سنعلن تغييرات كبيرة اليوم ويوم الاثنين. سنحاسبهم على انتهاكات حقوق الإنسان”.

وكان تقرير للمخابرات الأمريكية نشر يوم الجمعة ذكر أن ولي العهد السعودي والحاكم الفعلي للمملكة الأمير محمد بن سلمان وافق على عملية لاعتقال أو قتل الصحفي جمال خاشقجي في عام 2018.

حظر خاشقجي

وأعلنت الولايات المتحدة حظر على 76 سعودياً، أطلق عليه عليه “حظر خاشقجي” وفرض عقوبات على بعض السعوديين النافذين، مثل نائب رئيس المخابرات السابق، أحمد العسيري، وقوات التدخل السريع.

ويتوقع محللون أن يكون هناك عقوبات جديدة، يوم الإثنين القادم أيضاً.

بايدن والملك سلمان

وقال مسؤولون أمريكيون أيضا إن إدارة بايدن تدرس إلغاء صفقات أسلحة مع السعودية تثير مخاوف تتعلق بحقوق الإنسان وفي الوقت نفسه قصر المبيعات العسكرية المستقبلية على الأسلحة “الدفاعية” ريثما تعيد تقييم العلاقات مع المملكة ودورها في حرب اليمن.

ولم ينشر تقرير الاستخبارات الأمريكية الذي فضح دور ولي العهد السعودي محمد بن سلمان فى جريمة قتل خاشقجي، إلا بعد إجراء اتصال هاتفي بين بايدن والملك سلمان كما تم الإعلان سابقاً.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى