مصر

 بايدن يلغي قرار ترامب حجب المساعدات عن إثيوبيا بسبب النزاع مع مصر

أعلنت الإدارة الجديدة في الولايات المتحدة، الجمعة، إلغاء قرار الرئيس السابق ترامب، حجب مساعدات كانت تقدمها واشنطن لإثيوبيا، على خلفية النزاع بين مصر وأديس أبابا حول سد النهضة.

وقالت الخارجية الأمريكية، في بيان، نشرته وكالة “أسوشيتيد برس”، إن واشنطن “قررت فك الارتباط بين قرار حجب مساعدات بملايين الدولارات كانت تقدم لإثيوبيا، والنزاع مع مصر حول سد النهضة”.

المساعدات الأمريكية

وأضاف البيان: “القرار لا يعني بدء تدفق المساعدات وقدرها 272 مليون دولار مخصصة لقطاعي الأمن والمساعدات التنموية بشكل فوري إلى إثيوبيا”.

وشدد على أن عودة المساعدات “ستعتمد على التطورات الأخيرة في إثيوبيا”، في إشارة إلى الصراع الدموي بإقليم تيجراي، شمالي البلاد، بحسب الوكالة الأمريكية.

وكانت إدارة ترامب قد قررت بسبب خلاف إثيوبيا مع مصر حول سد النهضة، تعليق جزء من مساعداتها المالية لإثيوبيا.

لكن السفير الإثيوبي لدى واشنطن فيتسوم أريغا، قال في تغريدة على حسابه في تويتر، إنّه تلقى تأكيدات بأنّ أيّ تخفيض في المساعدة الأمريكية لبلده سيكون “مؤقتاً”، وقال إن “السدّ لنا وسننجز بناءه بسواعدنا”، مضيفاً:  “سنخرج إثيوبيا من الظلام”.

وكانت إثيوبيا قد تحفّظت سابقاً على تدخل أطراف أخرى في النزاع، لا سيّما بعد محاولة وساطة قامت بها إدارة ترامب، بناء على طلب مصر، وانتهت في فبراير بالفشل. واتّهمت أديس أبابا في حينه إدارة ترامب بالتحيّز للقاهرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى