عربي

بدء محاكمة الطبيب السوري الجلاد علاء موسى فى ألمانيا

‎بدأت صباح اليوم محاكمة الطبيب علاء موسى أمام المحكمة الإقليمية العليا في مدينة فرانكفورت الألمانية. يشارك ثمانية قضاة في المحاكمة، ثلاثة منهم كاحتياط. من المقرر عقد 14 جلسة قبل صدور الحكم النهائي.

محاكمة الطبيب السوري

علاء موسى كان يعمل في مستشفيات في دمشق وحمص، ومن بين التهم الموجهة إليه تعذيب معتقلين وإحراق أعضائهم التناسلية، وارتكاب العنف الجنسي، وقتل مدنيين في المستشفى العسكري وفرع المخابرات العسكرية في حمص والقتل العمد بحقنة طبيّة.

وقال القاضي  موجها كلامه للمتهم  إن مجلس القضاة على علم بمحادثة الواتس اب بينه وبين موظفة السفارة السورية في برلين، لذلك سوف نمدد الحجز الاحتياطي لك  خشية أن تهرب.

ويبلغ علاء موسى 36 عاماً، وأوقفته السلطات الألمانية في 21 يونيو عام 2020، للاشتباه بضلوعه في جرائم بسورية، والتعاون مع مخابرات النظام السوري بعد تسجيل عدة اتصالات له مع سفارة النظام في ألمانيا.

وكشف المدعي العام أن المتهم علاء موسى قام بسكب الكحول على العضو التناسلي لطفل عمره 14 سنة في المشفى العسكري، وقال له لنشوف إنك رجال أم لا”.

وتأتي محاكمة علاء موسى بعد أيام من إصدار محكمة “كوبلنز” الألمانية حكماً بالسجن المؤبد على أنور رسلان، وهو ضابط منشق عن أمن النظام السوري، ومتهم بارتكاب جرائم أثناء ترأسه لقسم التحقيق في فرع الخطيب ذائع الصيت بمدينة دمشق عام 2012.

وجاءت هذه الأحكام بعد لجوء الصين وروسيا إلى وضع الفيتو على نقل ملف محاكمات مجرمي الحرب في سورية إلى المحكمة الجنائية الدولية، عبر مجلس الأمن. 

وأكد محامي الضحايا أن مثل هذه الجرائم، أي الجرائم ضد الإنسانية، لا يسري عليها التقادم ولا تسقط به.

و قالت يارا صبري: صورة الطبيب المجرم في أول جلسة محاكمة من قبل محكمة فرانكفورت  الإقليمية العليا في ألمانيا بعد الادعاء عليه وتوجيه تهم قتل وتعذيب المعتقلين في السجون السورية

#علاء_موسى #الطبيب_الجلاد #سوريا #بدنا_المعتقلين 

#SaveTheSyrianDetainees

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى