عربي

برئاسة البرهان.. تشكيل المجلس السيادي في السودان

صرح المتحدث باسم المجلس العسكري الانتقالي، الفريق أول “شمس الدين كباشي”، اليوم الثلاثاء، بصدور مرسوم دستوري بتشكيل مجلس السيادة المؤلف من 11 عضوًا برئاسة الفريق أول ركن “عبد الفتاح البرهان”، وعضوية ستة مدنيين وخمسة عسكريين.

وأضاف “كباشي”: “أصدر الفريق أول عبد الفتاح البرهان قرارًا بتشكيل مجلس السيادة على النحو التالي: الفريق أول عبد الفتاح البرهان رئيسًا، وعضوية كل من: الفريق أول محمد حمدان دقلو، والفريق أول شمس الدين كباشي، والفريق ياسر العطا، واللواء إبراهيم جابر، وحسن شيخ إدريس، ومحمد الفكي سليمان، ومحمد حسن التعايشي، وصديق تاور كافي، وعائشة موسى، ورجاء نيكولا عبد المسيح”.

معلنًا أن البرهان “سيؤدي اليمين الدستورية غدًا في الساعة الحادية عشرة صباحًا أمام رئيس القضاء، يليه بقية الأعضاء، كما سيتم تعيين رئيس الوزراء الأربعاء”.

وكان المجلس العسكري وقوى التغيير قد وقعا السبت الماضي بصورة نهائية على وثيقتي “الإعلان الدستوري”، و”الإعلان السياسي” بشأن هياكل وتقاسم السلطة في الفترة الانتقالية.

وبموجب هذا الاتفاق، أصبح المجلس الانتقالي الحاكم هو السلطة الأعلى على الإطلاق في السودان، لكنه يعطي الكثير من صلاحياته في إدارة شئون البلاد للحكومة الانتقالية.

وتضم هياكل السلطة خلال الفترة الانتقالية، ثلاثة مجالس، هي مجلس الوزراء، والمجلس التشريعي، ومجلس السيادة الذي سيتألف من 11 عضوًا، ستة مدنيين وخمسة عسكريين. وسيترأسه عسكري للأشهر الـ 21 الأولى، بينما سيحكمه مدني لفترة الـ 18 شهرًا المتبقية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى