مصر

 براءة رشا عزب من سب المخرج إسلام العزازي

قضت المحكمة الاقتصادية اليوم السبت، ببراءة الصحفية والناشطة “رشا عزب”، من تهمة سب وقذف المخرج “إسلام العزازي” المتهم بالتحرش والاغتصاب.

براءة رشا عزب من سب العزازي

ورفضت المحكمة الدعوى المدنية المقدمة من العزازي وألزمته المصاريف.

وكان العزازي قد رفع دعوى قضائية ضد رشا عزب، يتهمها “بالسب والقذف وتعمد الإزعاج”، بعد نشرها تغريدات أعربت فيها عن تضامنها مع صاحبات شهادات فتيات تتهمه بالعنف الجنسي والتحرش والاغتصاب.

وقالت المحكمة في منطوق الحكم إنها قضت بالبراءة حضوريًا ورفض الدعوى المدنية في حق المتهمة، وإلزام المُدعي بالمصاريف الإدارية وأتعاب المحاماة”.

تضامن نسائي

وشهدت الجلسة اليوم، تضامنًا نسويًا بارزًا مع رشا عزب، حيث تجمعت عدد من الناشطات خارج قاعة المحكمة وقت صدور الحكم، خاصة وأن القضية تتعلق بالحركة النسوية النشطة على مدار الشهور الماضية لتشجيع الناجيات من العنف الجنسي على التحدث عما تعرضن له، والكشف عن الجُناه. 

وعمت أجواء الفرحة والاحتفال خارج قاعة المحكمة بعد صدور الحكم.

إسلام العزازي

وتعود أحداث القضية إلى نشر “رشا عزب” منشورات على وسائل التواصل الاجتماعي تتضامن فيها مع ست ناجيات من اعتداءات جنسية، نشرن شهاداتهن ضد العزازي على مدونة دفتر حكايات.

جاءت الاتهامات قبل أيام من انطلاق الدورة الماضية من “مهرجان القاهرة السينمائي الدولي” الذي كان مشاركاً فيه بفيلم عن قضايا النساء يحمل اسم “عنها”.

 وتقدم المخرج ببلاغ ضد ستة من المتضامنين مع الناجيات في يناير 2021، لكن النيابة حفظت البلاغ في فبراير من العام نفسه، وتقدم العزازي بطلب مرة ثانية لإعادة فتح التحقيق في البلاغ بنفس الشهر.

وكانت عزب قالت على تويتر عقب علمها بتحويلها للمحاكمة إن تلك القضية، هي “السابقة الأولى التي تُتهم فيها متضامنة مع الناجيات من حوادث الاغتصاب والتحرش بعد نشر عدد من الشهادات المرعبة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى