علوم وتكنولوجيامصر

أيمن نور يعلن عن اختراق المخابرات لهاتفه: تعرف على برنامج التجسس الإسرائيلي بيغاسوس

أعلن أيمن نور زعيم حزب “غد الثورة”، عن تلقيه إخطاراً بتعرض هاتفه لاختراق من خلال برنامج التجسس الإسرائيلي “بيغاسوس”.

أيمن نور

وقال أيمن نور في تغريدة على تويتر :

لشركة n.s.o الإسرائيلية والمباع لأجهزة استخباراتية عربية. وأضاف أنه جاري إرسال البيانات لمختبر كندي لتحديد جهةٍ الاختراق لاتخاذ الإجراءات القانونية.

برنامج “بيغاسوس”

و”بيغاسوس” واحد من أخطر برامج التجسس وأكثرها تعقيداً.

وعرف برنامج “بيغاسوس” عام 2016، بعد اختراق هاتف الناشط الإماراتي أحمد منصور، الذي تم اعتقاله في سجون الإمارات.

ويعمل برنامج التجسس “بيغاسوس” بطرق مختلفة، لكن الطريقة التقليدية المعروفة هي التي استُخدمت ضد الناشط الإماراتي أحمد منصور وهي التصيد.

استهداف المعارضين

تعتمد هذه الوسيلة على إرسال بريد إلكتروني أو رسالة نصية مرفقة برابط خبيث، وبعد النقر عليه، يقوم البرنامج بتثبيت الفيروس في جهاز الضحية. لكن هذه التقنية التقليدية المعروفة بـ “التصيد الاحتيالي” (Spear-phishing) أصبحت معروفة للإعلاميين والنشطاء على نطاق واسع.

وهذا البرنامج لا يستهدف سوى أشخاص محددين. وتستخدمه دول في الشرق الأوسط لتعقب المعارضين والناشطين للوصول إلى معلومات سرية ومهمة عن أنشطتهم.

ونهاية العام الماضي، كشف البرنامج التحقيقي “ما خفي أعظم” على شاشة الجزيرة عن أدلة وتفاصيل حصرية بشأن عمليات اختراق هواتف نشطاء وإعلاميين، منهم مذيعة الجزيرة غادة عويس، التي تقاضي ولي عهد السعودية محمد بن سلمان فى الولايات المتحدة بتهمة اختراق هاتفها.

محمد بن سلمان

وكشف تحقيق صحفي لصحيفة “هآرتس” العبرية في 2018 أن مجموعة “أن أس أو” الإسرائيلية المتخصصة بتطوير برامج التجسس أبرمت صفقة مع مسؤولين سعوديين لبيعهم برنامج لاختراق الهواتف الخلوية يدعى “بيغاسوس 3” مقابل مبلغ 55 مليون دولار، وذلك تم قبل بضعة أشهر من إطلاق ولي العهد السعودي حملة على معارضيه في الداخل.
  شركة بريطانية، وجهه أمريكيه، ومختبر كندي، أبلغوني اليوم،بقيام جهة استخباراتية، باختراق هاتفي منذ٦/١، عبر شفرة ماكرة وبرنامج #بيغاسوس

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى