دولي

 بريطانيا في عزلة بسبب “السلالة الجديدة” والصحة العالمية تؤكد وصولها دول أخرى

حظرت دول أوروبية وعربية، دخول المسافرين من بريطانيا، بعد إعلان الحكومة البريطانية أن “سلالة جديدة” من كورونا “أشد عدوى” خرجت عن السيطرة، في البلاد.

وعلقت ألمانيا وفرنسا وإيطاليا وهولندا وبلجيكا وأيرلندا الرحلات الجوية وسبل سفر أخرى. مع بريطانيا، فيما يُعقد اجتماع للاتحاد الأوروبي صباح اليوم الاثنين لبحث كيفية التعامل مع الأمر على نحو أكثر تنسيقا.

السلالة الجديدة

وبحسب الحكومة البريطانية، انتشرت السلالة الجديدة من فيروس كورونا بوتيرة سريعة في لندن وجنوب شرقي إنجلترا.

كان وزير الصحة البريطاني مات هانكوك، قد صرح الأحد إن السلالة الجديدة من فيروس كورونا “خرجت عن السيطرة”.

وقال هانكوك لشبكة “سكاي نيوز”: “للأسف، السلالة الجديدة خارجة عن السيطرة. علينا استعادة السيطرة على الوضع والطريقة الوحيدة للقيام بذلك كانت تقييد التواصل الاجتماعي. سيكون من الصعب جدا بقائها تحت السيطرة إلى حين أن يتم توزيع لقاح”.

وأضاف هانكوك “إنه تحد كبير حتى نوزع اللقاح على السكان. هذا ما سنواجهه خلال الشهرين المقبلين”.

في الوقت نفسه، أعلنت حكومة بوريس جونسون مساء السبت، إعادة فرض الإغلاق في لندن وجنوب شرق إنكلترا وجزء من شرقها، ما أجبر أكثر من 16 مليون شخص على البقاء في منازلهم والتخلي عن الاجتماعات العائلية التقليدية لعيد الميلاد.

وأبلغت المملكة المتحدة منظمة الصحة العالمية أن سرعة انتشار السلالة الجديدة أقوى “بنسبة 70%” من السلالة السابقة، وفقا لرئيس الوزراء بوريس جونسون.

وقال المستشار العلمي للحكومة باتريك فالانس، أن هذه السلالة الجديدة بالإضافة إلى انتشارها السريع، أصبحت أيضا الشكل “السائد” من الفيروس بعدما أدت إلى “زيادة حادة” في الحالات التي استدعت الدخول إلى المستشفيات في ديسمبر.

الصحة العالمية

من جانبها، أكدت منظمة الصحة العالمية أمس الأحد، رصد تفشي السلالة الجديدة من فيروس كورونا في ثلاث دول أخرى.

وقالت ماريا فان كيرخوف، وهي خبيرة متخصصة في الأمراض الطارئة المعدية ضمن برنامج الطوارئ الصحية والمدينة التقنية لمواجهة جائحة فيروس كورونا في المنظمة التابعة للأمم المتحدة، في حديث لهيئة البث البريطانية “بي بي سي”، إن تلك الدول هي الدنمارك وهولندا وكذلك أستراليا حيث سجلت حالة إصابة واحدة بالسلالة الجديدة.

وحذرت المسؤولة من أن السلالة الجديدة ذات قدرة متزايدة على التفشي، مؤكدة أن الدراسات جارية للكشف عن مدى هذه القدرة.

وشددت على ضرورة بذل قصارى الجهد لمنع انتشار السلالة الجديدة، موضحة أنه كلما توسعت رقعة تفشي الفيروس كلما زاد خطر ظهور طفرات جديدة منه.

وأبدت فان كيرخوف قلق منظمة الصحة العالمية إزاء ظهور سلاسل جديدة من كورونا، مؤكدة أن خبراء المنظمة مستمرون في دراسة السلالة الجديدة بهدف زيادة معرفتهم بشأن قدرة الوباء على التغير.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى