مصر

 بصيرة: 8.1 ألف حُكم طلاق نهائي في مصر خلال عام 2021

كشف مركز “بصيرة للدراسات والأبحاث”، في تقرير، أن عدد أحكام الطلاق النهائية في مصر خلال عام 2021، بلغ 8.1 ألف حُكم نهائي.

ونقل المركز، عن النشرة السنوية لإحصاءات الزواج والطلاق 2020، أن عدد أحكام الطلاق بلغ 8.1 ألف حكم في 2020 بنسبة انخفاض قدرها 32% مقارنةً بعام 2019.

وكان جمال عبد المولي مدير عام الإدارة العامة للإحصاءات بالجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء قد قال في تصريحات سابقة إن نسبة الطلاق في مصر بلغت 218 ألف حالة طلاق خلال عام 202.

هذا مقابل 225 ألف حالة في عام 2019 وبالتالي هناك انخفاض في معدل الطلاق بمعدل 2.2 لكل 1000من العدد الكلي للسكان.

ارتفاع حالات الطلاق

وكان الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء  قد نشر تقرير في أغسطس الماضي، بتقرير كشف فيه عن ارتفاع نسب الطلاق في مصر بشكل غير مسبوق في الآونة الأخيرة.

وجاء في التقرير أن حالات الطلاق وصلت إلى حوالي 213 ألف حالة عام 2020 بواقع حالة كل دقيقتين، الأمر الذي يؤكد أن هذه الظاهرة زادت في السنوات الأخيرة وتمثل تهديدا للواقع الاجتماعي في مصر.

وشهدت الفترة الأخيرة في مصر تفاقم ظاهرة الطلاق، حيث أصبحنا نسمع يوميا عن حالات طلاق أزواج حديثين، فلم يعد مقتصرا على حديثي الزواج بل أنه صار أول الحلول المستخدمة للتعامل مع المشاكل الزوجية.

وأكد خبراء علم نفس والاجتماع، أن مجموعة من العوامل وراء ذلك، أبرزها سوء الاختيار وغياب التكافؤ بين الطرفين فضلا عن تدخل الأسر في حياة أولادهما.

لكن الخبراء أكدوا أن من أهم أسباب زيادة نسب الطلاق الطلاق، هو تدهور الوضع الاقتصادي المصري في السنوات الأخيرة وارتفاع نسبة الفقر بشكل غير مسبوق.

كما أن البطالة أحد الأسباب الهامة أمام عزوف الشباب عن الزواج، وارتفاع نسب الطلاق حيث لا يجد الشباب مصادر دخل مناسبة ويكون الانفصال هو الحل بالنسبة للطرفين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى