مصر

بعد أن فرط السيسي فى النيل: وزير الري مصر تقترب من حد الندرة المائية

قال وزير الري محمد عبد العاطي إن مصر تقترب من حد الندرة المائية مضيفًا أن العالم يشهد العديد من ظواهر الهجرة ونزوح السكان بسبب ندرة المياه.

الندرة المائية

فيما قالت وزارة الري إن الدولة تعمل حاليا على مشروعات عدة لتعويض العجز في المياه، مؤكدا أنه تم الانتهاء من تشييد 600 محطة لإعادة استخدام مياه المصارف !!.

وأوضح عبد العاطي أن نصيب الفرد من المياه يبلغ نحو ٥٦٠ مترًا مكعبًا سنويًا، وأن ٤٠% من القوى العاملة فى مصر تعتمد على الزراعة كمصدر رئيسي للدخل.

وأشار إلى أن مواجهة هذه التحديات جعلت الدولة المصرية تضع خطتها القومية للموارد المائية، حتى عام ٢٠٣٧، باستثمارات تصل إلى ٥٠ مليار دولار، من المتوقع زيادتها إلى ١٠٠ مليار دولار.

جاء ذلك خلال مشاركة وزير الري في جلسة حوار إفتراضية بعنوان “ندرة المياه والهجرة.. التحديات والفرص من أجل التنمية المستدامة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا”.

وعقدت جلسة الحوار ضمن فعاليات مؤتمر “أسبوع المناخ بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا”، الذي تنظمه المنظمة الدولية للهجرة، ووجه وزير الري الشكر للمنظمة على تنظيم هذا الحوار الهام.

التفريط فى النيل

وتعاني مصر من أزمات مياه بعد أن فرط السيسي فى مياه النيل ووقع على اتفاقية إعلان المبادئ والذي استغلته إثيوبيا فى ملء سد النهضة من طرف واحد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى