أخبارعربي

بعد إنجاز كأس العالم .. أول سيارة مغربية فى 2023

بعد إنجاز كأس العالم ووصول المغرب إلى المربع الذهبي، توالت إنجازات الدار البيضاء، و من المرتقب أن يشهد المغرب، في يناير 2023، مولد أول سيارة مغربية .

أول سيارة مغربية 

ويشهد المغرب توقيع اتفاقية استثمارية بقيمة 50 مليون يورو لإنشاء مصنع مخصص لإنتاج علامة محلية للسيارات، بحسب رياض مزور، وزير الصناعة والتجارة لـ”الشرق”.

مزور كشف أن المصنع الجديد “سيكون باستثمار مغربي 100%”، ليُضاف إلى مصانع شركتي “رينو” و”ستيلانتيس” الأجنبيتين التي تبلغ طاقتها الإنتاجية الإجمالية 700 ألف سيارة في السنة، منها 50 ألف سيارة كهربائية.

تُعتبر صناعة السيارات ثاني أكبر القطاعات المُصدِّرة في المملكة، إذ بلغت مبيعاتها لهذا العام حتى نهاية أكتوبر 8.4 مليار دولار، بينما يتوقع بنك المغرب أن تحقق 9.5 مليار دولار مع نهاية العام الجاري.

وزير الصناعة والتجارة أفصح في تصريحه لـ”الشرق” أن أول استثمار مغربي في صناعة السيارات سيكون “بطاقة إنتاجية تناهز 3000 سيارة في العام، على أن يصل الرقم إلى 20 ألفاً بعد 4 سنوات”. رافضاً الإفصاح عن اسم العلامة التجارية للسيارة الجديدة باعتبار أن ذلك يعود لأصحاب الاستثمار.

شهد قطاع صناعة السيارات بالمغرب في الأشهر الماضية استقطاب استثمارات أجنبية مهمة، أبرزها “سوميتومو” اليابانية التي أعلنت الأسبوع الماضي عن إنشاء 9 مصانع جديدة حتى 2028، باستثمار إجمالي يبلغ 190 مليون دولار لإنتاج الأجهزة الإلكترونية للسيارات.

كما تعتزم شركة “ستيلانتيس” (Stellantis) لصناعة السيارات ضخ استثمار جديد في المغرب بقيمة 300 مليون يورو، بهدف مضاعفة قدرة إنتاج مصنعها بمدينة القنيطرة إلى 400 ألف سيارة.

العلامة المغربية الجديدة للسيارات هي حالياً “بمرحلة الترخيص النهائي، بعد أن اجتازت كافة التجارب والاختبارات بنجاح، وسيكون الإنتاج موجهاً في المرحلة الأولى للسوق المحلية”، بحسب مزور.

يراهن المغرب على مواكبة التحول الذي تشهده الصناعة عبر العالم مع بروز المركبات الكهربائية، برفع القدرة الإنتاجية الإجمالية للبلاد إلى مليون سيارة، ومضاعفة حصة الكهربائية منها إلى 100 ألف سيارة بالسنوات القريبة المقبلة، مقابل 50 ألفاً في الوقت الراهن.

وينتج المغرب حالياً 400 ألف سيارة سنوياً.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى