مصر

“بعد تصريحات السيسي”.. سفير إثيوبيا في روسيا يؤكد اكتمال 88% من بناء سد النهضة

بعد ساعات من تصريحات الرئيس عبد الفتاح السيسي بأن”محدش هيقرب من مياه مصر”، أعلن سفير إثيوبيا في موسكو اكتمال 88% من أعمال بناء سد النهضة.

وأوضح “تيغينو” في مقابلة مع وكالة “سبوتنيك” الروسية: إن 88% من أعمال بناء سد النهضة اكتملت ونخطط لاستكمال جميع أعمال البناء بحلول نهاية عام 2023″.

اكتمال بناء سد النهضة

وأكد السفير الإثيوبي أنه “نظرًا لأن سد النهضة هو مشروع أنشأته إثيوبيا بنفسها، فسيتم إدارته فقط من قبل الإثيوبيين ولكن قد نشارك المعلومات مع دول المصب عند الضرورة”.

وأكد “تيغينو” على ضرورة الحوار مع مصر والسودان في إطار الاتحاد الأفريقي للتوصل إلى اتفاق حول السد.

كما أشار إلى أن بلاده ستصبح مكتفية ذاتيا بالنسبة للقمح خلال فترة قصيرة، بل وستتمكن من تصديره بحلول العام المقبل.

وأعلن السفير الإثيوبي أن بلاده لا تعتمد على إمدادات القمح من روسيا وأوكرانيا، وإنما تشتريه من بلدان مختلفة عن طريق المزادات.

وأضاف: “لدى إثيوبيا خطة لتحقيق الاكتفاء الذاتي من حيث الإمدادات الغذائية، حيث تعمل الحكومة جاهدة لتحقيق هذا الهدف، وقد سجلنا نجاحا كبيرا في إنتاج القمح هذا العام، حيث تم إنتاج نحو 2.6 مليون طن من القمح باستخدام نظام الري في موسم الجفاف”.

تصريحات السيسي

كان الرئيس عبد الفتاح السيسي رد أمس الاثنين، على سؤال حول موقفه من الإعلان الإثيوبي عن الملء لثالث لسد النهضة، بالقول: “كلامي مش كتير.. محدش هيقرب من مياه مصر”.

وفي لقاء مع الصحفيين أعقب افتتاحه مشروعات للإنتاج الحيواني، في محافظة المنوفية، أضاف السيسي: “إزاي نتكلم في الدبلوماسية وطولة البال والصبر، وبنفس الوقت حجم المشروعات التي نفذتها للاستفادة من مياه مصر وإعادة تدويرها أكثر من مرة، ده مش موجود في العالم”.

وتابع قائلاً: “عملت كل ما يمكن عمله، صبرت وطوّلت بالي ووضعت الفرصة واشتغلت على ما عندي لتعظيم الفرصة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى