مصر

بعد قرار مصر بإغلاقه فجأة.. إعادة فتح معبر رفح اليوم الخميس 

أعلنت وزارة الداخلية والأمن الوطني في قطاع غزة، مساء أمس الأربعاء، إعادة فتح معبر رفح الحدودي مع مصر، باتجاه واحد فقط الخميس القادم، على أن يعاد فتحه في كلا الاتجاهين الأحد.

وقال إياد البزم المتحدث باسم الوزارة، في بيان: “عودة العمل الطبيعي بمعبر رفح البري في الاتجاهين اعتبارا من يوم الأحد المقبل، على أن يفتح المعبر غدا الخميس في اتجاه الوصول فقط لدخول العالقين من الجانب المصري”.

إعادة فتح معبر رفح

في الوقت نفسه، أكدت سفارة فلسطين في القاهرة، مساء الأربعاء، أن السلطات المصرية قررت فتح معبر رفح البري الخميس في اتجاه واحد من مصر إلى قطاع غزة، على أن يتم إعادة انتظام العمل بمعبر رفح في الاتجاهين بدءاً من يوم الأحد المقبل.

وأغلقت السلطات المصرية المعبر أمام حركة البضائع والأفراد منذ الإثنين الماضي، دون إبداء أسباب.

وكانت تقارير صحفية، كشفت أن قرار السلطات المصرية إغلاق معبر رفح الحدودي مع قطاع غزة، جاء إثر “عتب” مصري على تصرفات حركة حماس الأخيرة، وعمليات “تسخين الحدود”.

وبحسب التقارير، فتصرفات حماس الأخيرة، تهدد التهدئة وتسرّع من اندلاع مواجهة مسلحة، في وقت تبادلت الحركة وإسرائيل التحذيرات من القادم، في ظل بقاء الأمور على حالها.

وترددت أنباء أن الأمر مردّه لـ”العتب” المصري على حماس، كونها لم تستجب لمطالب الوسيط المصري بالحفاظ على حالة الهدوء القائمة، خاصة بعد أحداث يوم السبت الماضي، والتي تخللها وصول حشود كبيرة من المتظاهرين لحدود قطاع غزة، وهناك انخرطوا في فعاليات شعبية، ورشقوا جنود الاحتلال بالحجارة.

ورفح هو المعبر الوحيد لغزة إلى العالم الخارجي، خاصة أن إسرائيل تحاصر القطاع منذ أن فازت حركة حماس بالانتخابات التشريعية الفلسطينية عام 2006.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى