مصر

بلينكن يعلن قلقه من أوضاع حقوق الإنسان فى مصر

أعرب وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، خلال اتصال هاتفي مع نظيره المصري، سامح شكري، عن قلق الولايات المتحدة من أوضاع حقوق الإنسان في مصر وإمكانية شراء القاهرة مقاتلات روسية.

أوضاع حقوق الإنسان فى مصر

وقالت الخارجية الأميركية فى بيان: إن بلينكن بحث مع نظيره المصري المخاوف بشأن حقوق الإنسان في ⁧مصر⁩ .

وأضاف البيان أن بلينكن شدد على أن أوضاع حقوق الإنسان، ستكون مركزية في العلاقات الأمريكية المصرية، كما ابدى قلقه من احتمال شراء مصر مقاتلات من نوع سوخوي 35 من روسيا.

كما بحث وزيرا الخارجية الأمريكي والمصري “دعم مفاوضات السلام برعاية الأمم المتحدة في ليبيا وعملية السلام في الشرق الأوسط والتعاون في مكافحة الإرهاب في سيناء”.   

” وشددا على أهمية الشراكة الاستراتيجية القوية بين الولايات المتحدة ومصر، خاصة في مجال الأمن والتعاون الجاري في مكافحة الإرهاب، كما تبادلا الآراء بشأن قضايا إقليمية “.

مخاوف مصر

وسبق أن أعلن شكري أن الإدارة الأمريكية الجديدة بقيادة الرئيس، جو بايدن، لم توضح بعد لمصر مواقفها إزاء عدد من قضايا الإقليم، مشددا على أن العلاقات المصرية الأمريكية وثيقة واستراتيجية منذ 4 عقود.

لكن وسائل إعلام أكدت خوف مصر المتزايد من فنح الولايات المتحدة الملف الحقوقي، واستبق مصر مساعي واشنطن ، بالاتفاق مع شركة علاقات عامة أمريكية، لتبيض ملفها الحقوقي.

وتعتقل مصر، أكثر من 60 ألف شخصاً، بينهم عدد كبير من الصحفيين والحقوقيين، وأغلق السيسي منذ انقلاب 3 يوليو أي منفذ للتعبير عن الرأي فى طول البلاد وعرضها بداعي الحفاظ على الاستقرار.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى