اقتصادمصر

“بنك مصر” يوقع اتفاقية قرض بقيمة 425 مليون يورو مع بنك الاستثمار الأوروبي

وقع بنك مصر، أكبر البنوك المملوكة للدولة، أمس الثلاثاء، اتفاقية قرض بقيمة 425 مليون يورو، مع بنك الاستثمار الأوروبي.
اتفاقية قرض
وقال “بنك مصر”، في بيان، إن نائب رئيس مجلس الإدارة “عاكف المغربي”، وقع اتفاقية القرض مع مديرة عمليات البنك الأوروبي لمنطقة الجوار، “فلافيا بلانزا”، عبر تقنية الاتصال المرئي.
وفقا للبيان، فإن القرض يمثل الشريحة الأولي لقرض أوسع بإجمالي 750 مليون يورو.
وقال “بنك مصر” في البيان إن اتفاقية الشريحة الثانية بباقي المبلغ (300 مليون يورو) ستوقع مطلع 2022.

تمويل المشروعات الصغيرة

وأوضح البنك إنه سيستخدم القرض لتوفير التمويل اللازم للمشروعات الصغيرة والمتوسطة، لمساعدتها بمواجهة تداعيات فيروس كورونا.
وأشار البيان إن الاتفاقية “تأتي في إطار قيام بنك مصر بدعم وتنويع مصادر التمويل المختلفة، لاستخدامها في تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة على اختلاف أحجامها”.
وهذه ثالث اتفاقية يوقعها “بنك مصر” مع بنك الإستثمار الأوروبي، حيث وقع اتفاقيتي قرضين في نوفمبر 2019 وفبراير 2020 بقيمة 500 مليون يورو لكل منهما، ليصل إجمالي القروض 1.75 مليار يورو.
ووقعت وزارة التعاون الدولي، نهاية الشهر الماضي، اتفاق تمويل طارئ مع بنك الاستثمار الأوروبي للحصول على 1.1 مليار يورو لتمويل عدد من مشروعات النقل.

الديون الخارجية

ويعد القرض جزءاً من تمويل أكبر بقيمة 1.9 مليار يورو أقره البنك في يوليو الماضي، يشمل 800 مليون يورو تمويلاً لبنوك حكومية تخصص لإقراض المشروعات الصغيرة والمتوسطة.
كانت بيانات البنك المركزي، قد أظهرت في وقت سابق من الشهر الجاري، زيادة إجمالي الديون الخارجية إلى نحو 125.3 مليار دولار في نهاية سبتمبر الماضي مقابل نحو 123.5 مليار دولار في نهاية يونيو الماضي، بزيادة بلغت نحو 1.847 مليار دولار.
وتوسعت مصر في الاقتراض من الخارج عبر أدوات عدة، منها السندات والاقتراض من المؤسسات الدولية مثل صندوق النقد والبنك الدوليين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى