أخباردولي

بولتون : ترامب رئيس جاهل لم يكن يعلم أن بريطانيا قوة نووية .. وإعتقد أن فنلندا جزء من روسيا

قال “جون بولتون” مستشار الأمن القومي السابق للرئيس الأمريكي دونالد ترامب: إن ترامب لم يكن يعلم أن المملكة المتحدة قوة نووية، بحسب بي بي سي.

وبحسب ما ذكره بولتون في كتاب سيصدر الأسبوع المقبل، وتحاول الإدارة الأمريكية منعه، بزعم أنه يحمل أسرار دولة، فإن ترامب أبدى ملاحظة بهذا المعنى في اجتماع مع رئيسة الوزراء البريطانية السابقة تيريزا ماي قبل سنتين.

ترامب رئيس جاهل

وقال بولتون، الذي عمل لمدة 17 شهرا في البيت الأبيض: إن ترامب “عديم الاطلاع بشكل مذهل”.

وتحاول إدارة ترامب منع نشر كتاب بولتون، المؤلف من 577 صفحة بعنوان “غرفة الحدث”.

ووصف ترامب الكتاب في إحدى تغريداته بأنه “مكون من أكاذيب وقصص ملفقة”. 

 ووفقا لما يذكر بخصوص كتاب المستشار السابق، قال ترامب: “هل أنتم قوة نووية؟!”، وأوضح بولتون أنه واثق أن السؤال كان جادا.

وكان بولتون قد غادر البيت الأبيض في سبتمبر 2019، وتخلى عن مهامه كمستشار للأمن القومي، بينما قال ترامب: إنه عزل بولتون بسبب خلافات شديدة بينهما.

وبحسب ديلي ميل، فإنه حتى قبل إصدارها، أصبحت مذكرات مستشار الأمن القومي الأمريكي السابق جون بولتون على رأس المبيعات على أمازون.

جون بولتون

وقال موقع 20 مينوت الفرنسي: إن الأوراق المهمة من كتاب “في الغرفة حيث حدث ذلك” نشرت يوم الأربعاء في نيويورك تايمز وواشنطن بوست ووول ستريت جورنال، وقد دوّن فيها الصقر جون بولتون ذو الشوارب ورسم صورة مدمرة للرئيس الأمريكي دونالد ترامب الذي حاول تسخير السياسة الخارجية الأمريكية لخدمة مصالحه الشخصية وإعادة انتخابه.

واختار الموقع الفرنسي خمس مقتطفات من المذكرات قال: إنها الأكثر إثارة فيما يتعلق بترامب، ولخصها كما يلي:

إن ترامب قام على هامش قمة مجموعة العشرين في أوساكا، بتحويل المحادثة مع الرئيس الصيني شي جين بينغ نحو الانتخابات الرئاسية المقبلة، حيث شدد الرئيس على أن زيادة المشتريات الصينية من فول الصويا والقمح ستكون لها نتيجة جيدة على الانتخابات في الولايات الأمريكية الريفية. 

 إيفانكا ومحمد بن سلمان

 كما ادعى بولتون أن ترامب دافع عن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بشأن مقتل الصحفي جمال خاشقجي لإبعاد الأضواء عن الكشف عن أن ابنته إيفانكا كانت تستخدم حساب بريد إلكتروني خاص بعثت من خلاله رسائل مهام حكومية، كما فعلت هيلاري كلينتون سابقًا.

كما رأى أنه يجب أن تواصل الصين بناء معسكرات اعتقال في إقليم شينجيانغ ضد الأويغور المسلمين.

وتحت عنوان “رئيس جاهل” سأل ترامب رئيس أركانه جون كيلي: هل فنلندا جزء من روسيا؟

وقال بولتون: إن تقديم معلومات عن الجغرافيا السياسية لترامب ليس أمرا مفيدا، لأن الرئيس “يقضي معظم وقته في الحديث بدلا من الاستماع”.

وقال بولتون: إن مسئولي إدارة ترامب يتقلبون بين القلق العميق والسخرية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى