مصر

 بومبينو يطالب النظام المصري الحفاظ على سلامة السجناء الأمريكيين

حث “مايك بومبيو” وزير الخارجية الأمريكي، النظام المصري على للحفاظ على سلامة السجناء الأمريكيين في السجون، في ظل انتشار فيروس كورونا.

وأجرى بومبيو اتصالًا هاتفيًا الخميس، مع سامح شكري، وزير الخارجية المصري، بحثا فيه أهمية استمرار التعاون بشأن القضايا الإقليمية الرئيسية والمساعدة الثنائية لمكافحة كورونا.

وبحسب بيان نشرته الخارجية الأمريكية عبر موقعها الإلكتروني، فإن بومبيو اتصل بشكري، وبحثا أهمية استمرار التعاون بشأن القضايا الإقليمية الرئيسية.

وأشار البيان إلى أن بومبيو “أكد على ضرورة الحفاظ على سلامة المعتقلين الأمريكيين وتوفير الوصول القنصلي لهم في ظل جائحة كورونا”.

ولم تعط الوزارة الأمريكية، أي تفاصيل عن عدد السجناء الأمريكيين في مصر، لكن كان قد ورد ذكر ثلاثة أميركيين في خطاب أرسله أعضاء من الحزبين الديمقراطي والجمهوري بمجلس الشيوخ إلى بومبيو، وطالبوه فيه بأن يدعو للإفراج عن المواطنين المسجونين في عدة دول خشية إصابتهم بالفيروس.

ومن بين السجناء المذكورين بخطاب أعضاء مجلس الشيوخ، طالب الطب الأميركي المصري الأصل “محمد عماشة” الذي ينتظر المحاكمة منذ أكثر من عام على خلفية اتهامه بإساءة استخدام مواقع التواصل الاجتماعي ومساعدة “تنظيم إرهابي”.

سجناء أمريكيين في مصر.

في ذات السياق، أعرب السيناتور الأميركي “كريس مورفي” عن قلقه من استمرار احتجاز مواطنين أمريكين في مصر، ومن بينهم عماشة الذي بدأ أمس إضرابا عن الطعام في سجنه.

وحذر مورفي من تكرار مأساة مواطنه “مصطفى قاسم ” الذي توفي في سجون مصر في وقت سابق من هذا العام.

وقال السيناتور الأميركي في بيان، إن هناك ستة سجناء سياسيين أميركيين محتجزين بالسجون المصرية التي لديها سجل سيئ في مجال حقوق الإنسان، وهم يواجهون خطر الموت تحت أنظار الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.

وأكد السيناتور أنه سيستمر بالضغط من أجل اتخاذ موقف أكثر صرامة بشأن المساعدات العسكرية الأميركية للقاهرة.

كانت وكالة “رويترز” للأنباء، قد كشفت الأربعاء الماضي، عن إضراب الطالب الأمريكي من أصل مصري، “محمد عبد المجيد عماشة” المحبوس في سجن طرة، عن الطعام، للفت الانتباه إلى قضيته، وتخوفه من انتشار فيروس كورونا.

وأوضحت رويترز، أن عماشة يخشى انتشار فيروس كورونا في سجون مصر المكتظة بالسجناء وهو ينتظر منذ أكثر من عام محاكمته بتهمة إساءة استعمال وسائل التواصل الاجتماعي ومساعدة جماعة إرهابية.

وقال “عبد المجيد” والد عماشة لرويترز: إن نجله استمر في الإضراب عن الطعام حتى تم نقله إلى مستشفى السجن، مشيرا إلى أنه يخشى على ابنه من مصير “مصطفى قاسم” المصري الأمريكي الذي توفي في السجون المصرية خلال يناير الماضي.

جدير بالذكر أنه يقبع حوالي 114 ألف شخص في سجون مصر، وفقا لتقدير حديث لمنظمة الأمم المتحدة.


م.ر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى