مصر

 بومبيو من إثيوبيا: “اتفاق سد النهضة يقترب من نهايته”

صرح وزير الخارجية الأميركي، “مايك بومبيو“، أمس الثلاثاء، إن أطراف الاتفاق بشأن سد النهضة الأثيوبي تقترب من نهايتها.

وقال بومبيو في مؤتمر صحفي مع نظيره الأثيوبي في أديس أبابا، أن “الرئيس دونالد ترامب جعل من العمل مع الدول الثلاث المعنية (مصر والسودان وإثيوبيا) أولوية، والحصول على نتيجة منها، وأن نقوم بالتوسط”، وفق ما نقلته الحرة الأمريكية.

وأشار بومبيو إلى أن “أطراف الاتفاق تقترب من نهايتها ولكن لا يزال هناك عمل ينبغي القيام به”.

وأضاف وزير الخارجية الأمريكي: “أن هدف الولايات المتحدة وأعتقد هدف القيادات الإثيوبية والمصرية والسودانية، هو التوصل إلى حل وسط يعود بالفائدة على الدول الثلاث”.

وتابع: “مهمتنا عدم فرض حل عليهم وإنما جعل الدول الثلاث تلتئم سويا، ونحن نراقب ونرى أن كل دولة تهتم بهواجس الدولتين الأخريين”، معربا عن أمله في التوصل إلى حل في الأشهر القادمة.

كان بومبيو قد وصل إلى إثيوبيا مساء الاثنين في زيارة عمل رسمية تستغرق 3 أيام، بعد أن زار السنغال وأنجولا، وينتظر أن يزور السعودية وسلطنة عمان، وفق تقارير إعلامية.

وكشفت وكالة الأنباء الإثيوبية، أن بومبيو، التقى رئيسة البلاد “ساهل ورق زودي”، ورئيس الوزراء “أبي أحمد”، ووزير الخارجية الإثيوبي “جيدو أندر جاشوا”، في لقاءات منفصلة الثلاثاء.

وأكد بومبيو، خلال اللقاءات “دعم الولايات المتحدة المستمر للإصلاحات الجارية في إثيوبيا”، مؤكدا أن “الولايات المتحدة ستشجع وتوفر الدعم لمستثمريها للاستثمار والقيام بأعمال تجارية في إثيوبيا لدعم الإصلاح الجاري في إثيوبيا”.

كانت إثيوبيا ومصر والسودان قد اختتموا جولة مفاوضات جديدة بخصوص ملء وتشغيل سد النهضة انعقدت بالعاصمة الأمريكية واشنطن، يومي 12 و13 فبراير الجاري، برعاية وزير الخزانة الأمريكي ستيفن منوشن وبحضور ممثلي البنك الدولي.

وعقب الاجتماع، قالت وكالة الأنباء الإثيوبية، أن اجتماع واشنطن بين إثيوبيا والسودان ومصر اختتم “دون إحراز تقدم”.

كما صرح “سيلشي بيقلي”، وزير المياه الإثيوبي، أن اجتماع واشنطن حول سد النهضة استعراض التقدم المحرز في القضايا الفنية والمواد القانونية، لكن الاتفاق لا يزال بحاجة إلى مزيد من العمل حتى يتم الانتهاء منه قبل نهاية فبراير الحالي.

كما نقلت وكالة الأنباء الإثيوبية، عن فيتسوم أريغا، سفير إثيوبيا لدى واشنطن، قوله إن “هذه الجولة من اللقاء حول السد انتهت أيضا دون اتفاق نهائي”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى