مصر

 رويترز: مصر استغاثت بواشنطن لوقف بيع تركيا طائرات مسيرة إلى إثيوبيا

نقلت وكالة رويترز عن مصادر أمنية مصرية، إن القاهرة استغاثت بالولايات المتحدة وبعض الدول الأوروبية لمساعدتها على تجميد صفقة تقوم بموجبها تركيا ببيع طائرات مسيرة لإثيوبيا.

وقال مصدران أمنيان مصريان، إن القاهرة طلبت من الولايات المتحدة وبعض الدول الأوروبية مساعدتها على تجميد أي صفقة. وقال مصدر مصري ثالث إن أي اتفاق يتعين أن يُطرح ويوضَّح في محادثات بين القاهرة وأنقرة، تحاولان من خلالها إصلاح العلاقات الثنائية.

في سياق متصل لم تعلن تركيا وإثيوبيا والمغرب رسمياً عن أي اتفاق بخصوص طائرات مسيرة مسلحة، لكن عدة مصادر مطلعة على الترتيبات أطلعت رويترز على التفاصيل.

وقال مسؤول تركي إن إثيوبيا والمغرب طلبتا شراء طائرات مسيرة من طراز “بيرقدار تي.بي2″، في اتفاقات قد تشمل كذلك ضمانات قطع الغيار والتدريب.

كذلك قال دبلوماسي طلب عدم الكشف عن هويته، إن المغرب تسلم الدفعة الأولى من الطائرات المسيرة المسلحة التي طلبها، في مايو 2021.

وأوضح الدبلوماسي أن إثيوبيا تعتزم الحصول عليها لكنّ وضع هذه الطلبية ليس واضحاً. ولم تذكر المصادر عدد الطائرات التي تتضمنها الصفقتان ولم تورد أي تفاصيل مالية.

وتظهر بيانات رسمية أن صادرات تركيا في مجالات الدفاع والطيران ارتفعت بحدة للمغرب وإثيوبيا في الشهرين الماضيين لكنها لا توفر تفاصيل عن مبيعات الطائرات المسيرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى