مصر

“بينهم بيكا وشاكوش”.. المهن الموسيقية تمنع 20 مطرب شعبي من الغناء

أصدرت نقابة المهن الموسيقية، قراراً بمنع 19 من مطربي المهرجانات من العمل، وسحب تصاريحهم للغناء، بدعوى “عدم تقنين أوضاعهم بالنقابة خلال الفترة الماضية”.

منع مطربي المهرجانات من الغناء

وضمت القائمة، كلاً من: “حسن شاكوش”، و”كزبرة وحنجرة”، و”مصطفى زكريا” الشهير بـ”مسلم”، و”أبو ليلة”، و”فيلو”، و”أحمد موزة”، و”حمو طيخة”، و”ريشا كوستا وسمارة”، و”شواحة”، و”ولاد سليم”، و”العصابة”، و”الزعيم”، علاء و”فيفتي”، و”فرقة الكعب العالي”، و”مجدي شطة”، و”وزة”، و”شكل”، و”عمرو حاحا”.

وكانت النقابة قد سبق ومنعت “حمو بيكا”، و”حسن شاكوش” من الغناء بقرار نهائي لا رجعة فيه.

ووفقاً للقرار يمنع كل من ليس عضواً بالنقابة أو غير مصرح له بالعمل، من الغناء في أي موقع فني من دون تصحيح أوضاعه بالنقابة واجتياز الاختبارات.

هاني شاكر

وقال الفنان “هاني شاكر” نقيب الموسيقيين، إن القائمة تتضمن أشخاصا لا يمكنهم الغناء في البرامج والأفلام، وأنهم يستطيعون فعل ذلك في موقع “يوتيوب”، نظرا لعدم سلطة النقابة على الموقع المذكور.

وأوضح شاكر، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج “يحدث في مصر”، أن المطربين الصادر بحقهم القرار، يمكنهم الغناء خارج مصر، مشددا على أنهم “ممنوعون من ذلك داخلها، سواء على مسرح أو في إعلان أو برنامج”.

ولفت إلى أن من هؤلاء الأسماء من لا يجيد القراءة والكتابة، ومن ليس له علاقة بالنقابة ويعمل بشكل غير قانوني، مشددا على ضرورة تنبيه الجهات المعنية بشرطة السياحة والفنادق والمحلات، بمنع التعامل معهم، وكذلك منهم من خضع للامتحانات ورسب فيها.

وأشار هاني شاكر إلى أن القائمة التي أصدرتها النقابة وأثارت الجدل اتخذت منذ فترة، وأن الأسماء الموجودة في القائمة منذ أكثر من شهرين، لافتا إلى أن من هؤلاء الأسماء من ليس له علاقة بالنقابة، ويعمل بشكل غير قانوني.

وشدد على ضرورة تنبيه الجهات المعنية بشرطة السياحة والفنادق والمحلات، بمنع التعامل معهم، وكذلك من خضعوا للإمتحانات ورسبوا فيها.

وحول قبول بعض الأسماء الممنوعة بالنقابة، بعد خضوعهم للاختبارات، قال شاكر: “اللي شايف نفسه ورقه جاهز ومقضي الجيش اللي عليه وجايب شهادته وعايز يقدم في الامتحان أهلا وسهلا، لأننا بنجيب مجموعة منتقاة من الملحنين اللي بنثق في رأيهم، وهما بيقولوا ده ينفع وده مينفعش”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى