مصر

 تأجيل محاكمة طفلين في قضية “الجوكر” لجلسة 8 يوليو

أجلت محكمة جنايات القاهرة، اليوم السبت، محاكمة الطفلين “بلال محمد عبد الظاهر” و”عبد الرحمن محمد عبد الظاهر”، في القضية المعروفة إعلاميا بـ”قضية الجوكر” لجلسة ٨ يوليو القادم.

وبررت المحكمة التأجيل برغبتها في فض الأحراز كما أمرت بندب 3 أخصائيين اجتماعيين، لإعداد تقرير عن الأطفال القصر في القضية.

وقالت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان، أن المحكمة حددت جلسة ٢٧ يوليو ٢٠٢١ لمناقشة الباحثين الاجتماعيين في تقريرهم.

وأمرت المحكمة مدير أمن السويس نقل الطفلين المحبوسين في سجون السويس إلى القاهرة قبل الجلسة بيوم لتمكينهم من حضور جلسة المحاكمة، كما أمرت اللواء رئيس قطاع مصلحة السجون بنقل المتهمين لسجون القاهرة، لتمكينهم من حضور الجلسة.

قضية الجوكر

كانت الدائرة الخامسة “إرهاب”، بمحكمة أمن الدولة طوارئ، المنعقدة بمجمع محاكم طرة قد نظرت، اليوم السبت، أولى جلسات محاكمة 103 متهمين بنشر أخبار كاذبة، والانضمام لجماعة أسست خلافًا لأحكام القانون، في القضية 1530 لسنة 2020 والمعروفة باسم “الجوكر”.

ومن ضمن المتهمين في القضية الفنان المعارض “محمد علي”، والذي أعلن في يناير 2020، اعتزال الحياة السياسية بعد فشل دعواته الخروج ضد عبد الفتاح السيسي في الذكرى التاسعة لثورة 2011، التي انتهت بانقلاب السيسي في 3 يوليو 2013.

وكان “محمد علي” وهو مقاول مقرب من النظام، قد اتهم السيسي وزوجته وقيادات الجيش بالفساد، وإهدار مليارات الجنيهات، كما اتهم السيسي ببناء عدة قصور رئاسية على حساب الشعب المصري.

وأسندت النيابة للمتهمين في القضية، تهم: “الانضمام إلى جماعة أنشئت على خلاف أحكام القانون، ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها، ونشر أخبار كاذبة عن الأوضاع السياسية والاقتصادية بالبلاد، وتكدير السلم العام.

وحققت النيابة العامة مع 12 شخصاً في القضية، كما أمرت بحبسهم 15 يومًا احتياطيًا على ذمة التحقيقات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى