مصر

تحالف بين سامح عاشور ومرتضى منصور لإسقاط مرشح آخر في انتخابات المحامين

كشفت مصادر مطلعة في نقابة المحامين، عن اتفاق غير مُعلن بين نقيب المحامين الحالي “سامح عاشور”، المرشح على المنصب لدورة جديدة، وعضو مجلس النواب “مرتضى منصور”، للترشح أمامه في انتخابات النقابة، بهدف إسقاط “رجائي عطية”.

وقالت مصادر أن الاتفاق بين سامح عاشور، الراغب في الترشح على منصب النقيب لدورة جديدة، ومرتضى منصور، للترشح في مواجهته في الانتخابات المقرر إجراؤها في 15 مارس المقبل، لا لمنافسته بشكل حقيقي، وإنما بهدف “تفتيت الأصوات” لصالحه، وإسقاط المحامي الثمانيني رجائي عطية.

وأشارت المصادر إلى أن عطية يحظى بقبول جيد لدى المحامين، وقد يشكّل خطراً على حظوظ عاشور في الفوز بالمنصب، لا سيما مع حالة السخط حيال أدائه الضعيف على مدار السنوات الثماني الماضية.

وأكدت المصادر لموقع العربي الجديد، قيام عاشور بزيارة مرتضى منصور في منزله، في ظل العلاقة الوطيدة التي تربطهما، ومطالبته بالترشح على منصب النقيب لإضعاف فرص عطية في الفوز بالمنصب.

وبحسب المصادر، ترتكز خطة عاشور على الفوز بالمقعد من خلال حصوله على أكبر عدد من الأصوات، مستفيداً من قاعدة الأغلبية النسبية التي تُجرى الانتخابات على أساسها، بخلاف أغلب النقابات المهنية التي تشترط حصول الفائز على أكثر من 50%من عدد المصوتين.

ويأتي ذلك عبر خوض منصور للانتخابات، وسحبه جزءا غير قليل من أصوات المحامين الرافضين التصويت لعاشور، بما يؤثر بالسلب على كتلة التصويت الموجهة لعطية.

وتجرى انتخابات نقابة المحامين وسط حالة سخط عامة بين المحامين المعارضين لعاشور، والذين نجحوا في إقناع عطية بالترشح للانتخابات في مواجهته، بعدما نجح الأول في تمرير تعديلات قانون نقابة المحامين من قبل البرلمان خلال الأشهر الماضية، بما يسمح له بخوض الانتخابات النقابية للمرة الثالثة على التوالي، بعد أن كان القانون لا يسمح للنقيب ذاته بالترشح لأكثر من دورتين متتاليتين.

ويجزم عدد من المحامين، إن السلطات المصرية تسخّر كل جهودها من أجل استمرار عاشور، الذي يمثل التيار الناصري، في منصبه نقيباً للمحامين.

كان رجائي عطية قد استفز عاشور بتصريح قال فيه: “يجب أن نتحدث عن تكوين مجلس قوي من القادة لنقابة المحامين، وليس مجلساً من الطراطير، إذ يجب أن يكون عضو المجلس لا يقل أهمية عن نقيب المحامين، وعضو الجمعية العمومية لا يقل أهمية عن كليهما”.

يذكر أن رجائى عطيه من أبرز داعمي الحكم العسكري في مصر .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى