مصر

تحذيرات من حالة الطقس خلال الأيام القادمة والمرتفع الجوي السيبيري

حذرت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، من الطقس خلال الأيام القادمة، وقالت إن البلاد تتأثر بالمرتفع الجوي السيبيري.

المرتفع الجوي السيبيري

وأضافت في بيان : المرتفع الجوي السيبيري، عبارة عن كتلة ضخمة من الهواء البارد، حيث  تتجمع فوق منطقة سيبيريا الواقعة شمال شرق أوراسيا، وتتشكل نتيجة التبريد السطحي الشديد، فوق المناطق القارية البعيدة عن التأثيرات البحرية.

وتابعت الهيئة : يعد المرتفع الجوي السيبيري من المرتفعات الجوية القارية الباردة، ولأن ضغط الهواء البارد مرتفع، يسود ضغط مرتفع في المناطق التي يؤثر عليها، وتنخفض فيها درجة الحرارة، إذ تعتبر البرودة الشديدة والجفاف من أهم سمات المرتفع الجوي السيبيري.

وواصل البيان : وعندما يمتد المرتفع السيبيري إلي شمال أفريقيا ويعبر البحر المتوسط، يحدث تعديل لهذه الكتلة شديدة البرودة للغاية، حيث يحدث تعديل فى درجات الحرارة، وتصبح درجة الحرارة باردة، ولكن ليس بنفس الانخفاض والبرودة المصاحبه للكتلة الأساسية.

ونوهت الهيئة: عند ملامسة الهواء لسطح بارد كسطح جليدى، فإن الهواء يبرد ويتقلص وتزداد كثافته ويزداد ضغطه فيتشكل مرتفع جوى بارد، مثل المرتفع الجوي السيبيري.

وكان مركز التنبؤ بالفيضان التابع لوزارة الموارد المائية والري في مصر، قد أعلن توقعات وخرائط الأمطار على جميع محافظات البلاد خلال اليومين المقبلين.

وحذر مركز  التنبؤ بالفيضان من خطورة الأمطار، مشددا على ضرورة توخي الحذر واتخاذ كافة الإجراءات اللازمة، لتجنب الأضرار التي قد تنتج عن استمرار سقوط الأمطار على سواحل البحر الأحمر الجنوبية.

من جهتها، حذرت هيئة الأرصاد الجوية، المواطنين من تصوير البرق والرعد، بالهواتف أو الكاميرات، أو ملامسة أي أشياء معدنية.

وأوضح مركز التنبؤ بالفيضان أنه من المتوقع هطول أمطار على جنوب سيناء وسواحل البحر الأحمر، لكن أي أمطار لم تسقط.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى