مصر

السيسي يصدر قرارا بتخليد اسم الملك سلمان بن عبدالعزيز: أعطاه جزيرتين سابقًا

أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي قرارات جمهورية بينها، مرسوم يقضي بتخليد اسم العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، بإطلاق اسمه على جامعة أهلية جديدة.

وأوضح رئيس الوزراء مصطفى مدبولي أنه “سيكون لجامعة الملك سلمان 3 فروع في مدن الطور وشرم الشيخ ورأس سدر بمحافظة جنوب سيناء”.

تخليد اسم الملك سلمان بن عبدالعزيز

وفى سياق تخليد اسم الملك سلمان بن عبد العزيز ، قال وزير التعليم العالي خالد عبد الغفار، إن “فرع الجامعة بشرم الشيخ سيضم 4 كليات، تشمل كليات السياحة والضيافة، والألسن واللغات التطبيقية، والعمارة، والفنون والتصميم”.

وأضاف: “أما فرع رأس سدر سيضم كليات الطب البيطري، والزراعات الصحراوية، والعلوم الإدارية، وعلوم المجتمع، فيما سيضم فرع الطور 7 كليات هي: الهندسة، والطب، والعلوم، والصناعات التكنولوجية، وعلوم وهندسة الحاسبات، والصيدلة، والتمريض”.

تيران وصنافير

وكان السيسي قد منح الملك سلمان جزيرتي تيران وصنافير، والدكتوراه الفخرية حينما زار مصر فى 2016.

ورفض سلمان النزول من طائرته إلا بعد وعد ببدء إجراءات تنازل مصر عن الجزيرتين لصالح بلاده.

وقبل زيارته إلى مصر، أوقف السعودية شحنات البترول إلى مصر كوسيلة للضغط عليها من أجل الجزيرتين، اللتين سيكون لهما أهمية ما فى مشروع نيوم، الذي يتبناه ولي العهد السعودي محمد بن سلمان.

ونقلت صحيفة “يديعوت أحرونوت” الإسرائيلية، فى 18 يناير الماضي، تصريحات مثيرة لوزير دفاع الاحتلال “موشية يعلون”، عن تنازل مصر للسعودية عن جزيرتي تيران وصنافير.

وقال وزير الدفاع الإسرائيلي، إن إسرائيل وافقت على تنازل مصر عن السيطرة على الجزيرتين الاستراتيجيتين ” تيران وصنافير” لصالح المملكة العربية السعودية، مقابل 16 مليار دولار مساعدات.

وأكد وزير الدفاع الإسرائيلي، على أن الولايات المتحدة كممثل عن القوة الدولية المنتشرة في شبه جزيرة سيناء، وافقت على انضمام السعودية لملحق من معاهدة السلام بين مصر وإسرائيل، كما وافقت إسرائيل كذلك على السماح ببناء الجسر الذي يربط الجزيرتين إلى البر الرئيسي، كجزء من خطة سعودية لتنميتها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى