مصر

البحرية المصرية تعلن تنفيذ تدريب “عابر” مع إسبانيا في البحر المتوسط

أعلن المتحدث العسكري للقوات المسلحة المصرية، تنفيذ “تدريب عابر” بين البحرية المصرية والإسبانية في البحر المتوسط.

تدريب عابر

وقال المتحدث باسم الجيش، العقيد تامر الرفاعي، في بيان أن “القوات البحرية المصرية والإسبانية نفذت تدريبا بحريا عابرا بنطاق الأسطول الشمالي بالبحر المتوسط باشتراك فرقاطتين”، دون تحديد تاريخ إجراء التدريب.

وقال بيان المتحدث العسكري، أن التدريب جاء فى إطار “خطة القوات المسلحة للارتقاء بمستوى التدريب وتبادل الخبرات مع القوات المسلحة للدول الشقيقة والصديقة”.

وتابع البيان: “نفذت القوات البحرية المصرية والإسبانية تدريباً بحرياً عابراً بنطاق الأسطول الشمالي بالبحر المتوسط وذلك بإشتراك الفرقاطة المصرية ( توشكى ) مع الفرقاطة الاسبانية ( REINA SOFIA )” .

وأوضح البيان، أن التدريب تضمن العديد من الأنشطة التدريبية المختلفة ومنها تمرين دفاع جوى، وكذا تنفيذ تشكيلات إبحار والتى ظهر من خلالها مدى قدرة الوحدات البحرية المشاركة على اتخاذ أوضاعها بدقة وسرعة عالية بالإضافة إلى تنفيذ تمارين مواصلات (منظورة – لاسلكية) وتدريبات طيران بحرى بتبادل أسطح (الهل) .

وبحسب بيان المتحدث العسكري، تأتى تلك التدريبات فى إطار دعم ركائز التعاون المشترك بين القوات المسلحة المصرية والإسبانية الذي يتمتع بخبرات عميقة فى هذه المجالات.

وكذا دعم الجهود الخاصة بالاستفادة من القدرات الثنائية فى تحقيق المصالح المشتركة لكلا الجانبين ودعم جهود الأمن والإستقرار البحرى بالمنطـقـة .

قلق في المتوسط

كان البحر المتوسط قد شهد في الأونة الأخيرة، تدريبات توصف عادة من الجانب المصري بـ”العابرة”، دون تفاصيل عن أعداد القوات المشاركة أو توقيتاتها، وشملت دول بينها فرنسا وقبرص واليونان.

يأتي ذلك في إطار الاستنفار الواسع الذي شهده الجيش المصري خلال العام الجاري، عبر مناورات عسكرية، وإعادة انتشار للقوات في مناطق مختلفة، بالتزامن مع توترات متصاعدة مع تركيا، على صلة بالنزاع على الطاقة في منطقة شرق المتوسط، وتطورات الأوضاع في ليبيا.

م.م

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى