غير مصنف

تدوير الدكتور وليد شوقي في قضية جديدة بعد 25 يوم من قرار إخلاء سبيله

أكدت زوجة الدكتور المعتقل “وليد شوقي”، عن تدوير زوجها في قضية أمن دولة جديدة، بعد حوالي 25 يومًا من قرار إخلاء سبيله، كما حدث مع الباحث والناشر أيمن عبد المعطي والمحامي سيد البنا.

وبذلك، يكون الثلاثي “وليد شوقي” و “أيمن عبد المعطي”  و “سيد البنا”، تم تدويرهم جميعا بعد إخلاء سبيلهم في القضية رقم 621 لسنة 2018.

تدوير وليد شوقي

وقال هبة أنيس زوجة شوقي: “القضية الجديدة التهم فيها الدعوة لمظاهرات 20 سبتمبر اللي هو اصلا بعد إخلاء سبيله بيومين اختفى ومكناش نعرف عنه حاجة”.

وتابعت: “اتمنى يكون الأمن والأمان كويس وكله تمام وانا اتكتب عليا اربي بنتي اللي عندها 3 سنين لوحدي وقضت من عمرها سنتين من غير أب”.

كان قد صدر قرار من محكمة الجنايات في 23 أغسطس الماضي، بإخلاء سبيل  أيمن عبد المعطي ومعه المحامي سيد البنا، على ذمة القضية رقم 621 لسنة 2018 أمن دولة.

وقالت زينب مصطفى، زوجة عبد المعطي، أن زوجها “وصل قسم الشرطة يوم 28 أغسطس لإتمام إجراءات إخلاء سبيله، وظل يومين في القسم، ثم اختفى”.

وتابعت “حتى فوجئنا اليوم بظهوره في نيابة أمن الدولة العليا على ذمة التحقيق في القضية الجديدة، والتي قررت النيابة فيها حبسه 15 يوما احتياطيا”، مختتمة حديثها بـ”لنا الله”.

يذكر أن هذه القضية سبق وتم تدوير المحامي الحقوقي سيد البنا على ذمتها، حيث قال محامون إن البنا هو الأخر ظهر في نيابة أمن الدولة العليا للتحقيق معه في نفس القضية رقم 880 لسنة 2020.

التدوير

يشار إلى أن التدوير هو مصطلح أطلقه المعتقلون على ذمة تحقيقات القضايا التي تلفق لهم واحدة تلو الأخرى.

والتدوير نوعان، النوع الأول، أنه بعد إخلاء السبيل، يتم تنفيذ الإخلاء على الورق، ويظل المعتقل لدى السلطات، وفى اليوم التالي أو بعدها بعدة أيام يقدم للنيابة بمحضر تحريات جديد، ويتم ضمه لقضية جديدة، وآخر مثال لهذا النوع من التنكيل، هو المعتقل السياسي محمد القصاص.

أما النوع الثاني، فيتم بعد انقضاء العقوبة وتنفيذها أو انتهاء الحبس الاحتياطي، حيث يتم إطلاق سراح المعتقل فعلًا، وبعد شهر أو عدة أشهر، يتم القبض عليه في قضية جديدة، مثل الناشط علاء عبد الفتاح، الذي ألقي القبض عليه يوم 29 سبتمبر 2019، بعد خروجه من قسم شرطة الدقي حيث كان يقضي المراقبة الشرطية يوميًا.
م.ر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى