مصر

مصر: فرض رسوم جديدة على تذاكر السينما والملاهي والقطارات

قررت الحكومة أمس الأحد، فرض رسوم إضافية على تذاكر السينما والملاهي والقطارات والبرقيات والرسائل البريدية.

وجاء قرار وزارة التضامن الاجتماعي بإضافة رسوم إضافية منصوص عليها في المادة 2 مكرر في القانون رقم 63 لسنة 1942 اعتبارًا من ديسمبر 2020.

 تذاكر السينما والملاهي والقطارات

ونص القرار، على فرض رسوم إضافية على كل أجر دخول دور السينما والملاهي، وعن تذاكر السكة الحديد بالدرجة الأولى والثانية، ورسائل البرقيات أو التليفون “ترانك”، والرسائل البريدية.

كما وينص القرار، الذي نشرته الجريدة الرسمية، على أن تضاف حصيلة الرسوم إلى صندوق دعم مشروعات المؤسسات والجمعيات الأهلية المنشأ بوزارة التضامن الاجتماعى طبقا لأحكام تنظيم ممارسة العمل الأهلي الصادر بالقانون 149 لسنة 2019.

وكانت الحكومة قد قررت الأربعاء الماضي، فرض 100 قرش رسوم إضافية، على كل علب السجائر تباع في السوق المحلية، سواء من الأصناف المحلية أو الأجنبية، وذلك بدءا من يوليو المقبل.

ووفقا للائحة التنفيذية لقانون التأمين الصحي الشامل، “تستقطع الهيئة العامة للتأمين الصحي الشامل، 75 قرشاً عن كل علبة سجائر مباعة في السوق المحلية، على أن تزداد كل ثلاث سنوات بنحو 25 قرشا”.

وبذلك يصبح جملة ما يستقطع لصالح الهيئة العامة للتأمين الصحي الشامل، بداية من العام المالي الجديد 2021-2022، نحو 100 قرش عن كل علبة سجائر مباعة في السوق المحلية.

كما يستقطع لصالح الهيئة، “نحو 10% من سعر كل مبيعات التبغ ومشتقاته، بخلاف السجائر، وحددت اللائحة التنفيذية للقانون زيادة كل 3 سنوات قيمة 25 قرشا، حتى تصل مجمل الزيادة 1.5 جنيه مع حلول يوليو عام 2027”.

وبالإضافة إلى دور السينما والملاهي والسجائر والتبغ، فرضت الحكومة ضرائب ورسوما على العديد من السلع والخدمات حتى أنها طالت المدارس والجامعات ورسوم المحمول وتراخيص السيارات، من أجل سد عجز الموازنة وارتفاع الدين الداخلي والخارجي.

كما تم فرض ضرائب مماثلة لأسر شهداء الجيش والشرطة، منها ضريبة 5 جنيهات سنوياً لكل طالب بالتعليم قبل الجامعي و10 جنيهات ضريبة سنوية على كل طالب جامعي، وهو أول قرار أصدره البرلمان فى انعقاده الجديد، الأحد الماضي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى