عربي

ترامب يستعد للإعلان عن صفقة القرن: “عظيمة وستنجح”

أعلن الرئيس الأميركي “دونالد ترامب“، الخميس، في تصريحات صحفية، إنه يستعد للإعلان عن خطته المقترحة لتحقيق السلام في الشرق الأوسط والمعروفة باسم “صفقة القرن“، قريبًا”.

وقال ترامب في تصريحات على متن طائرته الرئاسية وهو في طريقه إلى تجمع سياسي في ميامي بولاية فلوريدا، إن إدارته تحدثت بإيجاز مع الفلسطينيين وستتحدث إليهم مجددا”.

وتوقع ترامب، ألا تلقى خطته قبول الفلسطينيين، قائلًا: “أن رد فعل الفلسطينيين على الخطة قد يكون سلبيا في البداية، لكنها إيجابية بالنسبة لهم في واقع الأمر، ولديهم الكثير من المزايا للقيام بذلك”.

ووصف الرئيس الأمريكي خطته بالـ”عظيمة”، مضيفا أنها “سوف تنجح وتكون فعالة حقا”.

وبحسب نص الحديث مع الصحفيين الذي نشره البيت الأبيض، قال ترامب: ” لقد قلت دائمًا أنني أحب أن أكون قادرًا على القيام بهذه الصفقة. يقولون أن هذه هي الأصعب من بين جميع الصفقات، أنا أحب القيام بصفقات”.

وتابع: ” يقولون إن السلام بين إسرائيل والفلسطينيين هو الأصعب، الأصعب من أي صفقة أخرى، في الواقع، إذا كنت تعمل، وكنت تقوم بصفقة تجارية مستحيلة، فأنت تقول إن ” السلام بين إسرائيل والفلسطينيون سيكون أسهل”، وهذا يعني أنها أصعب صفقة”.

وألمح الى أن قراره بنشر الخطة قبل قدوم نتنياهو وجانتس إلى واشنطن، جاء بسبب تكرار الانتخابات الإسرائيلية دون نتيجة.

وعما إذا كان سيتحدث الى الفلسطينيين عن الخطة قال” لقد تحدثنا معهم لفترة وجيزة، لكننا سنتحدث إليهم في فترة من الزمن، ولديهم الكثير من الحوافز للقيام بذلك، أنا متأكد من أنهم ربما يتصرفون بشكل سلبي في البداية، لكنها (الخطة) في الواقع إيجابية للغاية بالنسبة لهم”.

وأضاف ” سيكون من الرائع القيام بذلك على أساس إنساني، إن الأمر برمته مجنون وهو مستمر لسنوات طويلة، وبالتالي سنمنح الأمر فرصة جيدة”

كان البيت الأبيض قد أعلن أن ترامب سيستضيف رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وزعيم تحالف “أزرق أبيض” بيني جانتس يوم الثلاثاء القادم.

وكشفت وسائل إعلام إسرائيلية، الخميس، أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، قرر نشر “صفقة القرن”، قبل الانتخابات الإسرائيلية المقررة في 2 مارس المقبل.

وقالت القناتين “12” و”13″ الخاصتين، نقلتا عن مصادر إسرائيلية وأمريكية، أن البيت الأبيض سيصدر خلال 24 ساعة بيانًا بخصوص نشر تفاصيل “صفقة القرن”.

وأوضحت القناتان أن ترامب دعا رئيس الوزراء الإسرائيلي المنتهية ولايته بنيامين نتنياهو، وزعيم حزب “أزرق- أبيض” بيني جانتس، لزيارة واشنطن، الثلاثاء المقبل، للقائهما ووضعهما في إطار تفاصيل الصفقة، لنشرها قبل الانتخابات الإسرائيلية.

على الجانب الآخر، هددت الرئاسة الفلسطينية الخميس، باتخاذ إجراءات للحفاظ على الحقوق الشرعية، إذا ما تم الإعلان عن صفقة القرن الأميركية بصيغتها الحالية.

وقال المتحدث باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة في بيان سنطالب إسرائيل بتحمل مسؤولياتها كاملة كسلطة احتلال، في وقت حذّر فيه إسرائيل والإدارة الأميركية من تجاوز الخطوط الحمراء.

كما توعدت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) بإفشال خطة السلام الأميركية، مشددةً على أن أي صفقة أو مشروع ينتقص من الحقوق الكاملة للشعب الفلسطيني في أرضه ومقدساته لن يمر.

جاء ذلك في بيان للمتحدث باسم حماس “حازم قاسم “تعقيبا على إعلان الإعلام الإسرائيلي أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب قرر نشر خطته المعروفة بـ “صفقة القرن” قبل الانتخابات الإسرائيلية المقررة يوم 2 مارس المقبل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى