مصر

ترامب يعد برفع اسم السودان من قائمة الإرهاب بشرط دفع 335 مليون دولار

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الإثنين، استعداده لرفع اسم السودان، من قوائم  الإرهاب بشرط دفع 335 مليون دولار كتعويضات لضحايا الإرهاب الأمريكيين وعائلاتهم.

وعد ترامب

وكتب ترامب على تويتر “خبر ممتاز. وافقت الحكومة الجديدة في السودان التي تحرز تقدما فعليا على دفع 335 مليون دولار لضحايا الإرهاب الأميركيين وعائلاتهم. بعد تسديد المبلغ، سأشطب السودان من لائحة الدول الراعية للارهاب”، من دون أن يحدد موعداً لذلك.

https://twitter.com/realDonaldTrump/status/1318251010595303424?s=20

وأضاف: “بمجرد دفع المبلغ المحدد، سأرفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب”.

وتابع: “في نهاية الأمر، ستتحق العدالة للشعب الأمريكي، وخطوة جيدة للسودان”.

من جانبه، عبر رئيس مجلس السيادة الانتقالي  السوداني، الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، عن “تقديره وتقدير الأمة السودانية” للرئيس الأمريكي، إقدامه على اتخاذ هذه الخطوة.

وقال البرهان في تدوينة على الفيسبوك: “أود أن أعبر عن عظيم تقديري وتقدير الأمة السودانية للرئيس دونالد ترامب وللإدارة الأمريكية إقدامهم على اتخاذ هذه الخطوة البناءة لإزالة اسم السودان من قائمة الدول التي ترعى الإرهاب والتي يتأكد فيها التقدير الكبير للتغيير التاريخي الذي حدث في السودان ولنضال وتضحيات الشعب السوداني من أجل الحرية والسلام والعدالة”.

تم تحويل المبلغ

وأورد “تلفزيون السودان” الرسمي أن رئيس الوزراء أكد تحويل المبلغ المالي الذي وضعه الرئيس الأمريكي شرطا ليصدر الأمر التنفيذي.

ونقل التلفزيون عن حمدوك قوله “تم تحويل مبلغ التعويضات إلى الولايات المتحدة الأميركية”.

يذكر أن هذه التسوية هي جزء من مطالبات أسر ضحايا تفجيرات سفارتي الولايات المتحدة في كينيا وتنزانيا، عام 1998، والبارجة الأمريكية “يو أس كول” قرب شواطئ اليمن، في 2000، والتي تتهم واشنطن نظام عمر البشير السابق بالضلوع فيها.

وتخوض إدارة ترامب معركة سرية مع السودان، ليصبح المحطة الثالثة من محطات التطبيع مع إسرائيل، بعد الإمارات والبحرين. وكشفت مصادر أن الخلافات بين الجانبين، ترتكز على المكتسبات التي ستتحقق للسودان مقابل التطبيع .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى