دولي

ترامب  يعفو عن 73 شخصاً في يومه الأخيرة فى البيت الأبيض

أعلن البيت الأبيض في بيان الأربعاء أن الرئيس الأميركي المنصرف دونالد ترامب أصدر قبل ساعات من مغادرته منصبه، عفواً عن 73 شخصاً أحدهم مستشاره السابق ستيف بانون.

ترامب  يعفو عن 73 شخصاً 

وقال البيان إن “الرئيس دونالد جي ترامب أصدر عفواً عن 73 شخصاً وخفف الأحكام الصادرة على سبعين شخصاً آخرين”.

ووجهت إلى بانون العام الماضي تهمة الاحتيال على أنصار ترامب فيما يتعلق بحملة لجمع التبرعات لدعم بناء الجدار الحدودي الذي وعد ترامب بإقامته بين الولايات المتحدة والمكسيك.

قوائم العفو

كان ترامب قد أصدر عفواً فى ديسمبر الماضي، عن مجموعة ثانية (26 من الشخصيات الأمريكية)، وذكرت شبكة (إيه بي سي نيوز) الأمريكية أن القائمة تضم تشارلز كوشنر (والد صهر ترامب ومستشاره، جاريد كوشنر)، واثنين من معاونيه السابقين وهما بول مانافورت وروجر ستون.

وكان تشارلز كوشنر، وهو قطب عقارات، ينفذ بالفعل حكمًا يتعلق بجرائم ضريبية؛ لكن عفو ترامب سيمحو إدانته من السجلات، فيما كان مانافورت مدان بجرائم ضريبية ومصرفية، وأدين ستون بالكذب على الكونجرس في التحقيق المتعلق بالتدخل الروسي المزعوم بالانتخابات الأمريكية قبل الماضية.

كما أصدر ترامب فى وقت سابق عفواً عن 15 شخصًا بينهم مساعده السابق في حملته الانتخابية جورج بابادوبولوس، وأدين بابادوبولوس بالإدلاء بتصريحات كاذبة أيضاً في التحقيق المتعلق بالتدخل الروسي في انتخابات عام 2016.

كما أصدر ترامب عفوًا عن أليكس فان دير زوان، الذي ارتبطت إدانته أيضًا بتحقيق المستشار الخاص روبرت مولر بشأن التدخل الروسي، والذي وصفه ترامب مرارًا بأنه ملاحق لأسباب سياسية.

 كما أصدر ترامب عفوا عن عضوين جمهوريين سابقين في الكونجرس، هما دنكان هانتر وكريس كولينز، كان قد تم اتهامهما بارتكاب جرائم مالية اتحادية أثناء وجودهما في منصبهما.

كما تم العفو عن أربعة عسكريين قدامى أدينوا بالتورط في عملية ببغداد عام 2007 لصالح شركة الأمن الخاصة بلاك ووتر. وكانوا مسؤولين عن مقتل العديد من المدنيين العراقيين، كما خفف ترامب جزئيًا أو كليًا الأحكام الصادرة على خمسة أشخاص بسبب جرائم مختلفة لا تتعلق بالسياسة.

ويغادر ترامب منصبه اليوم عندما يؤدي جو بايدن اليمين الدستورية رئيساً للولايات المتحدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى