حقوق الإنسانمصر

تسجيل 38 انتهاكاً للحريات الصحفية خلال شهر واحد.. و66 إعلامياً في السجون

رصد المرصد العربي لحرية الإعلام  38 انتهاكاً للحريات الصحافية خلال شهر واحد مؤكداً أن 66 إعلامياً لازالوا في السجون .

الحريات الصحفية

وحسب ما تم رصده من انتهاكات خلال شهر مايو، بلغ إجمالي عدد الانتهاكات 38 انتهاكاً على النحو التالي:

  •  انتهاكات المحاكم والنيابات 21 انتهاكاً.

  • القرارات الإدارية التعسفية 14 انتهاكاً.

  • انتهاكات السجون والمنع من النشر والتغطية والحبس بانتهاك واحد لكل منهم.

وأضاف المرصد في تقرير أنه بينما كان الوسط الإعلامي في مصر ينتظر الإفراج عن عشرات الصحافيين المحبوسين في إطار مبادرة لجنة العفو الرئاسي، فوجئوا بالقبض على صحفي جديد بينما تم الإفراج عن صحافي وحيد خلال مايو.

حبس المذيع أحمد طه

وأستنكر صدور حكم يوم 29 مايو بسجن مذيع قناة الجزيرة أحمد طه 15 عاما عقابا له على إجراء حديث تلفزيوني مع المرشح الرئاسي السابق ورئيس حزب مصر القوية عبد المنعم أبو الفتوح فى 2018، و الذي تلقى عقوبة مماثلة بسبب هذا الحوار.

ولفت المرصد الإعلامي إلى أنه خلال الشهر المنصرم تم الإعلان عن أكبر قضية نشر خلال العام الحالي وقد ضمت 17 إعلاميا وموظفا يتقدمهم حمزة زوبع وسيد توكل وحسام الشوربجي من قناة مكملين و عماد البحيرى من قناة الشرق، وقد أحالتهم النيابة إلى محكمة الجنايات (الدائرة الرابعة إرهاب) .

ولفت التقرير إلى أنه خلال الشهر الماضي أيضاً قررت الهيئة الوطنية للصحافة دمج مجلة «الكواكب» و«طبيبك الخاص» ومجلة «حواء» وهي مجلات عريقة مضى على إنشائها أكثر من 90 عاماً.

ونتيجة لتواصل وتصاعد الانتهاكات بحق حرية الصحافة فقد تراجعت مصر إلى المركز 168 عالميا من بين 188 دولى فى عام 2022 لتستمر في المنطقة السوداء .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى