مصر

تسريبات الخارجية فى اتفاقية شرق المتوسط : بيع مصر لليونان

أذاعت قناة الجزيرة مباشر ثلاث وثائق مسربة من داخل وزارة الخارجية المصرية، تخص اتفاقية تقاسم الحدود البحرية فى شرق المتوسط .

المذكرة الأولى

 موجهة من وزير الخارجية سامح شكري إلى السيسي،ويُطلعه فيها على نتائج جولة المفاوضات مع اليونان حول ترسيم الحدود البحرية، بين البلدين، فى شرق المتوسط .

ويبلغه فيها أن اليونان تريد أن يتم الترسيم وفق قاعدة معينة تستولي بها على 7 آلاف كيلومتر مربع من المياه المصرية، ويوضح له أن الخارجية والدفاع والمخابرات والبترول يرفعون توصية برفض المقترح اليوناني.

المذكرة الثانية

 صادرة من المستشار القانوني لوزارة الخارجية، ويشير فيها إلى أن الجانب اليوناني يراوغ ويماطل و يتذاكى ويلعب على الخلاف بين مصر وتركيا لكي يحصل لنفسه على مكاسب غير مستحقة ، ويؤكد أنه يفتقد المصداقية.

الوثيقة الثالثة

 وتحمل رد السيسي على التوصيات المرفوعة.

و تكشف الوثيقة أن السيسي أحال هذه التوصيات إلى ورشة عمل عُقِدت في وزارة الدفاع ، برعاية المركز الأمريكي للدراسات الاستراتيجية والدولية CSIS ، والتي انتهت إلى توجيه : بتوطيد العلاقات مع اليونان وقبرص واستكمال متابعة ما يجري في شرق المتوسط.

ولاحقاً طلب السيسي من وزير خارجيته الموافقة على التوصيات والعمل بمقتضاها.

و فى تعليقه على الفضيحه قال الكاتب جمال سلطان في تغريدة على حسابه على تويتر :

اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين تركيا وليبيا ، التي وقعها اردوغان والسراج ، تعيد لمصر حوالي ٤٠ ألف كيلو متر مربع كانت قد منحتها لليونان بعد اتفاقية وقعها السيسي ، أفهم أن اليونان غاضبة اليوم وكذلك إسرائيل ، لكن ما لا أفهمه هو غضب #مصر التي تعيد لها الاتفاقية حقها الضائع ؟!

كان المتحدث باسم وزارة الخارجية التركية حامي أقصوي قد فجر مفاجأة من العيار الثقيل أثناء رده على سؤال حول البيانين اللذين أدلت بهما اليونان ومصر بشأن الاتفاقية الموقعة مع ليبيا والخاصة بمناطق السيادة البحرية فى شرق البحر المتوسط ، وقال أن مصر تنازلت عن 40 ألف كيلو متر مربع فى الماضي ، لصالح اليونان .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى