علوم وتكنولوجيا

تسريب بيانات نصف مليار حساب فيسبوك: بينهم 44 مليون مصري

فى عملية تسريب واسعة لبيانات مستخدمي حساب فيسبوك تم تسريب بيانات أكثر من نصف مليار مستخدم تتضمن أرقام هواتف وعناوين بريد إلكتروني.

تسريب بيانات نصف مليار حساب فيسبوك

وقالت مجلة “بزنس إنسايدر” إن تسريب البيانات وقع قبل أسبوع، وطال نحو 533 مليون مستخدم على فيسبوك، من مختلف أنحاء العالم وجاء من بين الدول العربية التي طالها تسريب البيانات مايلي:
44 مليون مستخدم مصري.
3 ملايين مستخدم أردني.
4 ملايين مستخدم ليبي.
1.8 مليون لبناني.

وتشمل البيانات المسربة ما يلي:
أرقام الهواتف .
الأسماء الكاملة .
المواقع .
تاريخ الميلاد .
السير الذاتية .
عناوين البريد الإلكتروني.

منتدى القراصنة

وأصبحت المعلومات المسربة متاحة مجانًا في منتدى القرصنة، مما يجعلها في متناول أي شخص لديه مهارات بيانات أولية.
من جانبها علقت “فيسبوك”: “نحن ملتزمون بالحفاظ على سرية بياناتك المالية غير العامة، وتتضمن هذه المعلومات معلومات بطاقة الائتمان الخاصة بك أو معلومات طرق الدفع الأخرى”.

وأوضحت الشركة أنه “من الآن فصاعداً، سوف نشير إلى تلك المعلومات اختصاراً باسم المعلومات الشخصية”، موضحًة أنه قد تحتاج إلى مشاركة معلوماتك الشخصية في ظل ظروف معينة، بحيث يمكن إمداد المستخدم بأفضل خدمة ممكنة أو الامتثال للطلبات القانونية.

وهذه ليست المرة الأولى التي يتم فيها تسريب بيانات مستخدمي فيس بوك، ففي ديسمبر 2019 أفاد باحث أمني أوكراني بالعثور على قاعدة بيانات تحتوي على الأسماء وأرقام الهواتف ومعرفات المستخدم الفريدة لأكثر من 267 مليون مستخدم على فيسبوك – جميعهم تقريبًا في الولايات المتحدة – على الإنترنت المظلم.

نصائح للحماية

وتجمع منصات التواصل كمية كبيرة من المعلومات الشخصية لاستخدامها في الإعلانات المستهدفة.

وأضاف خبراء سيبرانيين “ننصح المستخدمين باستخدام فيسبوك بطريقة واعية وحذرة، وعدم استخدام كلمات مرور قد تكون لها دلالة لمواقع وخدمات أخرى، كما ننصح بتغيير كلمة المرور وعدم استخدام نفس الكلمة في أكثر من موقع أو خدمة”.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التخطي إلى شريط الأدوات