مصر

تسريب حسابات سرية فى بنك سويسري بينهم نجلي مبارك وعمر سليمان وهشام طلعت

كشف تقرير نيويورك تايمز عن فضيحة فساد وقام بتسريب 18 ألف حساب سري في بنك سويسري واحد، بلغ مجموعها فوق 100 مليار دولار، ضموا فاسدين وقمعيين وجواسيس

وجاءت مصر بأعلى رصيد بـ 2000 حساب (طبقا للجارديان).

تسريب حسابات سرية فى بنك سويسري

واعتبر التقرير قوائم عملاء البنوك السويسرية من بين أكثر الأسرار التي تخضع لحماية مشددة في العالم، حيث تحمي هويات بعض أغنى أغنياء الكوكب وتقدم أدلة حول كيفية قيامهم بتجميع ثرواتهم.

وكشف التسريب بيانات من بنك Credit Suisse أحد البنوك الأكثر شهرة في العالم، وكيف يحتفظ بمئات الملايين من الدولارات لرؤساء الدول ومسؤولي المخابرات ورجال الأعمال الخاضعين للعقوبات و منتهكي حقوق الإنسان ، من بين آخرين كثيرين.

و قام شخص يصف نفسه بالمبلغ عن المخالفات بتسريب بيانات عن أكثر من 18000 حساب مصرفي، تمتلك مجتمعة أكثر من 100 مليار دولار، إلى صحيفة Süddeutsche Zeitung الألمانية.

 تغطي البيانات الحسابات التي كانت مفتوحة من أربعينيات القرن الماضي وحتى العقد الأول من القرن الحادي والعشرين ، ولكن لا تغطي العمليات الحالية للبنك.

 ومن بين الأشخاص المدرجين في قائمة حسابات كريدي سويس بملايين الدولارات العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني ونجلي الرئيس المصري السابق حسني مبارك.  

ومن بين أصحاب الحسابات الآخرين أبناء رئيس المخابرات الباكستانية الذي ساعد في تحويل مليارات الدولارات من الولايات المتحدة ودول أخرى إلى المجاهدين في أفغانستان في الثمانينيات، وكذلك المسؤولون الفنزويليون المتورطون في فضيحة فساد طويلة الأمد.

 

نجلي مبارك وعمر سليمان

وجاء ضمن الحسابات العربية المسربة:

  • علاء مبارك: مبلغ 232 مليون فرنك سويسري (138 مليون جنيه إسترليني).

  • جمال مبارك : 196 مليون دولار.

  • عمر سليمان (رئيس المخابرات): مبلغ 63 مليون فرنك سويسري (26 مليون جنيه إسترليني).

  • حسين سالم: 104.7 مليون فرنك سويسري.

  • عبد الحليم خدام، نائب رئيس جمهورية سوريا : امتلك حساب سري في بنك كريدت سويس بمبلغ:

  • 89,795,788 فرنك سويسري= 97.4 مليون دولار.

  • الملك عبد الله ملك الأردن: 7 حسابات بمجموع 230,278,386 فرانك سويسري=حوالي 250 مليون دولار.

(عمر سليمان)

و أخبر العديد من موظفي Credit Suisse السابقين المدعين الفيدراليين في أواخر العام الماضي أن البنك استمر في إخفاء مئات الملايين من الدولارات للعملاء بعد فترة طويلة من إقراره بالذنب في عام 2014.

وتضمنت المعلومات المصرفية المسربة العديد من الحسابات المرتبطة بمسؤولين حكوميين في جميع أنحاء الشرق الأوسط وخارجه.

 وكان نجلي الرئيس المصري الأسبق حسني مبارك علاء وجمال مبارك، يمتلكان ستة حسابات في نقاط مختلفة، أحدها في عام 2003 بقيمة 196 مليون دولار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى