مصر

تسمم أسرة من 5 أفراد في بورسعيد بسبب سمكة الأرنب القاتلة

تعرضت أسرة مكونة من 5 أفراد للتسمم نتيجة تناولهم سمكة الأرنب القاتلة.

تسمم أسرة من 5 أفراد 

وأعلنت مديرية الشؤون الصحية بمحافظة بورسعيد استقبال أحد المستشفيات الخاصة لـ5 حالات من عائلة واحدة مساء السبت مصابين بأعراض تسمم غذائي بسبب تناولهم سمكة الأرنب.

وحذر وكيل وزارة الصحة بالمحافظة،المواطنين من تناول هذه السمكة التي تمثل خطراً شديداً على الصحة يصل إلى التسمم الغذائي والوفاة.

سمكة الأرنب القاتلة

و كشفت مديرية الصحة تفاصيل خطورة هذه السمكة. وأكدت أن سبب تسميتها بالأرنب يرجع لتشابه أسنانها مع أسنان الأرنب، مضيفة أنها تحتوي على غدد ذات سمية عالية، وتعيش في البحرين الأحمر والمتوسط.

وأشارت إلى أن أعراض التسمم تبدأ بارتخاء في المفاصل والعضلات وغثيان وصداع. وفي حالة السم المركز تصل الحالة إلى الوفاة بعد دخول المصاب في غيبوبة كاملة إذا لم يتم إسعافه سريعاً.

وأضافت أن سم هذه السمكة من نوع “تترادوتوكسين” ويتركز في 3 أماكن مختلفة من جسمها، وهي تحت الجلد وقرب الأحشاء وبجانب النخاع، كما أن كبد هذه السمكة سام جداً. ونوهت إلى تراكم المواد السامة أيضاً في أسنان السمكة بسبب تحلل غذائها الذي يشمل نوعاً من الطحالب الخضر السامة.

كذلك ذكرت المديرية أن هذه السمكة تعد من الأسماك العدوانية التي تأكل الأسماك الصغيرة واليرقات، لافتة إلى أن بعض المواطنين يغريهم الكبد الكبير في تلك السمكة و يتناولونه مع الطعام، ما يعرض حياتهم للخطر الداهم.

إخفاء ملامحها

وأوضحت أن هناك بعض الباعة يحاولون تنظيف وسلخ السمكة وتجهيزها للطهي، غير أنهم يفشلون في إزالة الغدد السامة منها، ما يسبب الوفاة الفورية فور تناولها.

وحذرت السلطات من يقومون بسلخ السمكة وبيعها على شكل قطع فيليه لإخفاء ملامحها.

كانت وزارة الصحة والسكان قد حذرت فى مارس الماضي من صيد أو تناول سمكة الأرنب “القراض” السامة.

الأشد فتكاً في العالم

وقالت الوزارة في بيان : إنها  “سمكة سامة تؤدي إلى الوفاة، وليس للسم مصل للشفاء، وتعرف بالسمكة الأشد فتكاً بالعالم”.

وأشارت إلى أن أعراض التسمم تبدأ في الظهور بعد تناول السمكة بـ20 دقيقة من لحظة التناول، وقد تتأخر ظهور الأعراض لمدة يومين، وقد يتسبب سمها في الوفاة خلال 8 ساعات.

وتتمثل أعراض الإصابة بعد تناول هذا النوع من الأسماك، فيما يلي:

  • آلام البطن وغثيان وقيء وإسهال .

  • ضعف و شلل في العضلات .

  • ارتفاع ضغط الدم وانخفاض معدل ضربات القلب .

  • تنميل الجسم وضيق في التنفس.

  • وقد تصل إلى الشلل أو الغيبوبة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى