أخبار

 تسمم عشرات التلاميذ فى الأقصر بسبب الوجبات المدرسية وسط تواطؤ الوزارة

تسمم عشرات التلاميذ فى الأقصر بعد تناول الوجبات المدرسية التي ينتجها الجيش، وسط تعتيم إعلامي وتواطؤ من وزارة التربية والتعليم.

تسمم عشرات التلاميذ فى الأقصر

وأصبحت حالات التسمم ظاهرة شبه يومية، لكن وزارة التعليم ترفض وصفها بالتسمم، وتطلق عليها حالات إعياء.

وأجرى المستشار مصطفى ألهم محافظ الأقصر، يرافقه اللواء عصام عثمان مساعد الوزير لمنطقة جنوب الصعيد، زيارة لمستشفى الكرنك الدولي، والتي استقبلت حالات الإصابة بالإعياء بين تلاميذ مدرسة البياضية الابتدائية.

وكان 77 من التلاميذ قد أصيبوا بحالات تسمم صباح اليوم، عقب تناولهم الوجبات المدرسية حسب بيان صادر عن المحافظة، الأمر الذي دفع بمرفق الإسعاف بتوجيه سيارات الإسعاف للمدرسة ونقل الحالات سريعًا إلى مستشفى الكرنك الدولي لتلقى العلاج وإسعاف الحالات.

وأشار مصدر بصحة الأقصر إلى أن البداية بدأت بشكوى طلاب من ألم بالبطن وقيء، تابعها زيادة عدد الحالات التي وصلت نحو 30 حالة، وتم نقلهم إلى مستشفى الكرنك الدولي، تبعها تزايد في أعداد الإصابات حتى بلغت 77 حالة.

الوجبات المدرسية

وكان مصدر مسؤول بمديرية التربية والتعليم بالأقصر، أكد في تصريحات لـ القاهرة 24 أن حالات الإصابة بين التلاميذ بدأت بظهور أعراض القيء، وألم بالبطن ولم يتم التوصل لسبب الإعياء في البداية.

وزعم وزير التعليم أن حالات الإعياء يضخمها معارضون للدولة، وإنهم يعطون أهل كل تلميذ 500 جنيه لادعاء المرض والذهاب للمستشفى، بينما يعلن المحافظون الأعداد الحقيقية للإصابات، وأن الوجبات المدرسية هي السبب فى حالات التسمم.

سايلو فودز

واستحوذ الجيش على حق توريد الوجبات الغذائية لـ 13 مليون طالب.

وذلك بعد أن استحوذت شركة سايلو فودز المملوكة للجيش، على حق توريد الوجبات المدرسية إلى 13 مليون طالب؛ ما يُدر أرباحًا طائلة على الجيش مع كل عام دراسي.

وبخلاف تسمم عشرات التلاميذ فى الأقصر بعد تناول الوجبات المدرسية التي ينتجها الجيش، استقبل مستشفى إهناسيا المركزي في بني سويف، يوم الخميس الماضي، 50 تلميذًا بمدرسة منهرو الابتدائية، بإدارة إهناسيا التعليمية، مصابين بتسمم غذائي، عقب تناولهم وجبات التغذية المدرسية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى