مصر

تشاووش أوغلو يعلن عن زيارة مرتقبة لوزير الخارجية سامح شكري إلى إسطنبول

أعلن وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، إنه سيلتقي نظيره المصري سامح شكري على مائدة الإفطار في إسطنبول قريبا.

زيارة مرتقبة

وقال جاووش أوغلو، في اجتماع لـ”حزب العدالة والتنمية” الحاكم،: “إذا لم يحصل أي عارض سيكون هناك لقاء مع وزير الخارجية المصري على مائدة الإفطار في إسطنبول، أي خلال شهر رمضان المبارك الحالي”.

من جانبها، قالت مصادر في وزارة الخارجية التركية، إنّ هناك إعداداً لزيارة وزير الخارجية المصري إلى تركيا، إلا أنها أكدت أن مكان الزيارة وزمانها غير معروفين حتى الآن.

وقالت مصادر في وزارة الخارجية التركية، إن وزير الخارجية التركي يخطط أيضاً لزيارة إسرائيل في مايو المقبل، نافية تلقيها أي معلومات عن مرافقة وزير الدفاع لوزير الخارجية في زيارته.

العلاقات التركية العربية

وتطرق “أوغلو” خلال الاجتماع، إلى التطبيع مع الإمارات والسعودية، قائلًا “قطعنا مسافة جيدة في التطبيع مع الإمارات، وأيضا مع السعودية، وآلية التعاون القضائي مع الرياض وإعادة قضية جمال خاشقجي تم تفعيلها ضمن إطار الآلية ومسار تطبيع العلاقات”.

وتقود تركيا في الأشهر الأخيرة حملة إعادة تطبيع العلاقات مع دول المنطقة، بعد سنوات من الاضطرابات رافقتها تطورات عديدة.

وشملت خطوات التطبيع إعادة العلاقات مع الإمارات عبر زيارات متبادلة بدأها ولي عهد أبوظبي محمد بن زايد لتركيا، وزيارة أردوغان للإمارات قبل أشهر، فيما تبعت ذلك زيارة الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ إلى تركيا، فيما يُنتظر زيارة أردوغان لإسرائيل. 

كما ينتظر أن تشهد العلاقات التركية السعودية تطورًا بشكل إيجابي في الأيام المقبلة، مع ترحيل الملف الخلافي بين البلدين وهو قضية ملاحقة قتلة الصحافي السعودي جمال خاشقجي الذي قتل في قنصلية بلاده بإسطنبول في العام 2018، من خلال نقل الملف القضائي إلى السعودية، الأسبوع الماضي، .

كذلك الأمر بما يخص العلاقات التركية المصرية بتعيين قائم أعمال برتبة سفير في مصر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى