مصر

آبي أحمد يعلن تشغيل أول توربين لتوليد الكهرباء من سد النهضة واحتفالات تعم البلاد

أعلن رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد بدء عمل أول توربين لتوليد الكهرباء من سد النهضة وزعم أنها أخبار جيدة لدول المصب مصر والسودان، التي يطمح للعمل معها.

بدء تشغيل أول توربين

وقالت وسائل إعلام إن إثيوبيا بدأت تشغيل توربين واحد لتوليد الكهرباء بسد النهضة بقدرة 350 ميغاوات من أصل 13 توربيناً .

وعرضت فضائية «العربية» ، المقربة من النظام المصري، مقطع فيديو يرصد بدء عملية توليد الطاقة الكهربائية من سد النهضة، اليوم الأحد، وأفادت مصادر للقناة بأن التجربة العملية تبدأ على التوربين الثاني خلال شهر من الآن.

 

سد النهضة 

وأشارت مراسلة القناة إلى أن السلطات الإثيوبية تعتزم تشغيل توربين كل عدة أشهر، و أن عددًا من المسؤولين الإثيوبيين صرحوا بأن عمليات السد من المتوقع أن تنتهي خلال عامين.

وأوضحت أن إثيوبيا تستهدف إنتاج ما يزيد عن 5000 ميجاوات كهرباء بعد اكتمال مراحل السد، لافتة إلى أن احتفال اليوم كان بحضور عشرات المسؤولين والبرلمانيين ومختلف القبائل ورجال الدين، ونوهت إلى أن الفرحة تعم الإقليم.

وذكرت أن رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد، أكد في تصريحاته أن سد النهضة يستهدف التنمية وعدم إلحاق الضرر بمصر والسودان، وأن مصادر إثيوبية أفادت بوجود مقترحات عدة من قبل وسطاء لحل الأزمة وتوقعات لبدء عملية التفاوض مجدداً قريبًا.

وكشفت أن «هناك معلومات تتحدث أن السلطات الإثيوبية على مدار الأسبوعين الماضيين استخدمت ضعف العمالة الموجودة وأحضرت عددًا كبيرًا من الخبراء لإطلاق المرحلة الأولى، هناك إجراءات أمنية مشددة في كل الإقليم وعدد من المدن المحيطة».

وذكرت وكالة الأنباء الإثيوبية أنه «بداية من اليوم تبدأ الاستفادة من سد النهضة في توليد الطاقة الكهربائية»، مشيرة إلى أن أعمال البناء الكلية للسد بلغت أكثر من 80%.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى