مصر

تضارب الأرقام حول أعداد تطعيمات كورونا: أيها أصدق

فيما تقترب العديد من الدول من اغلاق ملف لقاح كوفيد 19، بعد أن أوشكت على تطعيم كامل عدد السكان، تلقى 4 ملايين مصري جرعة واحدة على الأقل من اللقاح، بحسب تصريحات رسمية عن أعداد تطعيمات كورونا، حتى اللحظة.

تضارب الأرقام

وتضاربت الأرقام حول أعداد تطعيمات كورونا، وقال مصدر في وزارة الصحة يوم الأحد 20 يونيو، إن نحو 4 ملايين شخص، تلقوا جرعة واحدة على الأقل من لقاح “كوفيد-19” حتى الآن.

ويزيد هذا الرقم بمقدار 1.5 مليون شخص عن الرقم البالغ 2.5 مليون شخص الذي ذكره رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولي في وقت سابق من هذا الشهر، وبنحو 1.9 مليون تقريبا عن الرقم البالغ 2.1 مليون الذي أعلنه المتحدث باسم مجلس الوزراء نادر سعد في الأسبوع الأخير من شهر مايو.

 الحصول على اللقاح

وكانت الحكومة قد أطلقت البرنامج في يناير الماضي حينما بدأت بتطعيم الأطقم الطبية، ثم وسعته لاحقا في مارس ليشمل الفئات الأخرى.

وسجل 8.4  مليون شخص حتى الآن بياناتهم للحصول على اللقاح حتى أمس الأحد، وفق ما ذكره المصدر. 

وقال مستشار وزيرة الصحة لشؤون الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات أيسم صلاح الشهر الماضي إن متوسط عدد الأشخاص الذين يسجلون بياناتهم على الموقع الإلكتروني التابع للوزارة يبلغ 300 ألف شخص يومياً.

وتستهدف مصر تطعيم 40% من سكانها ضد “كوفيد-19” بنهاية العام الحالي.

ووفقا للمتحدث باسم وزارة الصحة خالد مجاهد فإن الحكومة ستوقع اتفاقا نهائيا مع شركة أوروبية – لم يكشف عن هويتها – خلال الأسابيع المقبلة لإنتاج اللقاح الخاص بها محليا من خلال شركة فاكسيرا المملوكة للدولة.

رسوم التطعيم

وقالت وزيرة الصحة هالة زايد الأسبوع الماضي إنه سيتم الانتهاء من إنتاج الجرعات الأولى من اللقاح “خلال أيام” ثم إنتاج 40 مليون جرعة من اللقاح الصيني محليا خلال الستة أشهر المقبلة.

كما ستتلقى البلاد 25 مليون جرعة من لقاح جونسون أند جونسون -المكون من جرعة واحدة – من ضمن 300 مليون جرعة مقدمة للدول الأفريقية من قبل الاتحاد الأفريقي، وفق ما قاله مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الصحية والوقائية محمد عوض تاج الدين في مداخلة هاتفية مع قناة إكسترا نيوز يوم الجمعة الماضي .

ورغم الجرعات المجانية، فبموجب برنامج التطعيم الحكومي، يتعين على المصريين والأجانب الذين يعيشون في البلاد دفع 200 جنية (13 دولارا) رسوم التطعيم، مقابل جرعتين، وهو مبلغ كبير  لأغلب المصريين.

لكن بعض المواطنين، قالوا أنهم لم يدفعوا مقابل نظير التطعيم، بعد أن رفع عدد من المحامين دعاوى قضائية لإجبار الدولة على التطعيم المجاني للمواطنين أسوة بكل الدول.

إصابات كورونا فى مصر

فيما أعلنت وزارة الصحة تسجيل 532 إصابة جديدة بفيروس “كوفيد-19″، يوم الأحد، ليصل بذلك إجمالي الحالات المسجلة في البلاد إلى 277,288 حالة. وسجلت الوزارة أمس أيضا 30 حالة وفاة، ليرتفع بذلك إجمالي حالات الوفاة إلى 15,859 حالة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى