عربي

السلطة الفلسطينية ترفض تطبيع الإمارات وإسرائيل: اتفاق أبراهام

أعربت السلطة الفلسطينية، عن رفضها للتطبيع الإماراتي الإسرائيلي، مؤكدة أن تلك الخطوة “تنسف” مبادرات السلام العربية، مطالبة بالعدول عنها.

وقال المتحدث باسم السلطة الفلسطينية، نبيل أبوردينة، في بيان : “القيادة الفلسطينية تعلن رفضها واستنكارها الشديدين للتطبيع الإماراتي الإسرائيلي”.

تطبيع الإمارات وإسرائيل

وأضاف أن “القيادة الفلسطينية تعتبر التطبيع الإماراتي الإسرائيلي نسفًا للمبادرة العربية للسلام”.

وتابع: “القيادة الفلسطينية تطالب الإمارات بالتراجع الفوري عن إعلان التطبيع… وتؤكد أن منظمة التحرير هي الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني”.

وأردف “القيادة الفلسطينية تدعو لعقد جلسة فورية لجامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الإسلامي لرفض إعلان التطبيع الإماراتي الإسرائيلي”.

أما صائب عريقات فطالب الأمين العام لجامعة الدول العربية بإصدار بيان يستنكر تطبيع الإمارات مع إسرائيل أو تقديم استقالته .

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أكد اليوم الخميس، التوصل لاتفاق تاريخي للسلام بين الإمارات وإسرائيل لتصبح أول دولة خليجية تطبع العلاقات مع الدولة العبرية وهي الدولة العربية الثالثة بعد الأردن ومصر.

وأعلن ترامب تفاصيل الاتفاق في تغريدة على حسابه بموقع تويتر قبل أن يخرج بمؤتمر صحفي، قال فيه: “قبل بضع لحظات تحدثت مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وولي عهد أبوظبي محمد بن زايد وتوصلنا إلى اتفاق سلام تاريخي، اعتقد الكثيرون أنه مستحيل”.

وتابع: “بموجب الاتفاق ستكون العلاقات طبيعية بين البلدين وستتبادلان السفارات والسفراء… هذه لحظة تاريخية تدعم اتفاق السلام بين الأردن وإسرائيل ويجمع شريكين قادرين على إحداث الفارق”.

اتفاق أبراهام

وأوضح ترامب أنه سيتم إطلاق اسم “أبراهام” على الاتفاق، داعيا الدول العربية والإسلامية إلى الاقتداء بالإمارات وتطبيع العلاقات مع إسرائيل، وقال “قد نرى بلدانًا أخرى تقوم بذلك”.

كما أشار ترامب إلى أنه بموجب الاتفاق “سيسمح للمسلمين بالوصول وزيارة المعالم التاريخية في إسرائيل والصلاة في المسجد الأقصى”.

ووفقا لبيان مشترك للإمارات وإسرائيل والولايات المتحدة، نقلته وكالة الأنباء الإماراتية (وام)، اتفق الرئيس الأمريكي، ورئيس الوزراء الإسرائيلي، وولي عهد أبوظبي محمد بن زايد، على مباشرة العلاقات الثنائية الكاملة بين إسرائيل والإمارات العربية المتحدة.

من جهته ثمن السيسي اتفاق تطبيع الإمارات وإسرائيل.

ع.م

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى