اقتصاد

لجنة الخطة والموازنة في مجلس النواب تجري تعديلات على الموازنة بـ4.5 مليار جنيه

أعلنت لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، السبت، عن تعديلات بالزيادة على مشروع الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2021/2022، بلغت 4 مليارات و565 مليون جنيه.
وقالت اللجنة، أن الزيادة مُوجهة للإنفاق على وزارات التربية والتعليم والتعليم العالى والبحث العلمى والصحة والسكان والعدل، فضلا عن دعم موازنات الباب السادس (شراء الأصول غير المالية – الاستثمارات) بموازنات دواوين عام محافظات الدقهلية والغربية وقنا وسوهاج.

تقرير تعديلات على الموازنة

وبحسب تقرير اللجنة المقرر مناقشته في الجلسة العامة للبرلمان، اليوم الأحد، فقد تبين للجنة حاجة بعض الموازنات إلى زيادة الاعتمادات المخصصة لها لمجابهة بعض المتطلبات الهامة، والتى رأت أنها ستسهم بشكل فعال في تحسين بيئة العمل بهذه الجهات، فضلا عن تلبية العديد من احتياجات المجتمع في مجالي الصحة والتعليم.
وخصصت التعديلات مبلغ 500 مليون جنيه لصالح موازنة ديوان وزارة التربية والتعليم، لدعم حافز معلمي وموجهي الصف الرابع الابتدائي، أسوة بمعلمي وموجهي رياض الأطفال والصف الأول والثاني والثالث الابتدائي.
بالإضافة إلى دعم موازنة ديوان وزارة التعليم العالي بمبلغ مليارين و500 مليون جنيه، وذلك لشراء الأدوية والمستلزمات الطبية للمستشفيات الجامعية، وزيادة حافز الجودة لأعضاء هيئة التدريس، ومعاونيهم.
كذلك خصصت اعتماداً إضافياً بمبلغ مليار جنيه لصالح العلاج على نفقة الدولة في ميزانية وزارة الصحة والسكان، لتصبح مقررات العلاج على نفقة الدولة 8 مليارات جنيه بدلاً من 7 مليارات، ودعم الاعتمادات المقررة لموازنة ديوان وزارة العدل بمبلغ 65 مليون جنيه كحافز إثابة إضافي للعاملين.

اعتماد إضافي

كذلك خصصت اعتماداً إضافياً بمبلغ مليار جنيه لصالح العلاج على نفقة الدولة في ميزانية وزارة الصحة والسكان، لتصبح مقررات العلاج على نفقة الدولة 8 مليارات جنيه بدلاً من 7 مليارات، ودعم الاعتمادات المقررة لموازنة ديوان وزارة العدل بمبلغ 65 مليون جنيه كحافز إثابة إضافي للعاملين بمصلحة الشهر العقاري والتوثيق، الذين يستمرون في العمل بالفترة المسائية بعد ساعات العمل الرسمية.
وخلص تقرير اللجنة إلى تخصيص مبلغ 500 مليون جنيه لزيادة ميزانية بعض المحافظات لدعم الاستثمارات بها، بواقع 230 مليون جنيه لصالح ديوان محافظة الدقهلية، و170 مليون جنيه لديوان محافظة الغربية، و50 مليون جنيه لديوان محافظة سوهاج، و50 مليون جنيه لديوان محافظة قنا.
وقفزت الاستخدامات في مشروع الموازنة المصرية إلى نحو 2.461 تريليون جنيه بنسبة 34.6% من الناتج المحلي، مقسمة إلى المصروفات بواقع تريليون و837 ملياراً و723 مليون جنيه، وحيازة الأصول المالية بقيمة 30 ملياراً و292 مليون جنيه، وسداد أقساط القروض بإجمالي 593 مليار جنيه.
فيما بلغ إجمالي الإيرادات المقدرة 1.365 تريليون جنيه، منها 983 مليار جنيه حصيلة ضريبية متوقعة.
وقدرت الفوائد المطلوب سدادها عن القروض المحلية والأجنبية في مشروع الموازنة بنحو 579.6 مليار جنيه، ليبلغ إجمالي أقساط وفوائد الديون المستحقة في موازنة العام المالي 2021-2022 نحو 1.172 تريليون جنيه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى