مصر

تعرف على الضرائب الجديدة على “تراخيص السيارات” الذي أقره البرلمان

أقر مجلس النواب، اليوم الثلاثاء، على المادة الثانية من مشروع قانون المرور، والذي ينص على فرض رسوم جديدة على تراخيص السيارات.

ويفرض رسم تحدد فئات بجدول الرسوم والضرائب الملحق بقانون المرور عن كل عام للترخيص بتسيير المركبات من قسم المرور المختص، يخصص لإنشاء وتطوير منظومة النقل الذكي، ويقصد بها استخدام الوسائل الإلكترونية لإدارة الحركة على الطرق بما يحقق السيولة المرورية، ويوفر وسائل الأمان للأشخاص والأشياء، ويحكم السيطرة على منافذ تحصيل الرسوم.

وتحدد فئات هذا الرسم بالجدول المرفق، على أن يزاد سنويا بنسبة 6% من أصل قيمة الرسم المفروض بما لا يجاوز ثلاثة أضعاف الحد الأقصى للرسم، ولا تسري على هذا الرسم أحكام الإعفاء من سداد الضرائب والرسوم المقررة بموجب هذا القانون أو غيره من القوانين.

رسوم على تراخيص السيارات

وتنص المادة الثانية بالقانون على إضافة فقرة جديدة برقم (4) إلى البند (ثانيا) من جدول الرسوم والضرائب الملحق بقانون المرور لتوضح رسوم إنشاء وتطوير منظومة النقل الذكي – تفرض على المركبات التالية الرسوم الموضحة قرين كل منها كالآتي:

ملاكي بالسعة اللترية:

– (60) جنيها عن الفئات ذات السعة اللترية أقل من 1300

– (75) جنيها عن الفئات ذات السعة اللترية من 1300- 1600

–  (150) جنيها عن الفئات ذات السعة اللترية من 1601- 2000

–  (250) جنيها عن الفئات ذات السعة اللترية من 2001- 2500

–  (350) جنيها عن الفئات ذات السعة اللترية أكثر من 2500

–  (1000) الف جنيه عن سيارات الجمرك.

كما تشمل الرسوم :

– (20) جنيها عن الدراجات النارية

– (200) جنيه عن الأتوبيس الخاص

– (200) جنيه عن أتوبيس الرحلات

– (200) جنيه عن الأتوبيس العام

– (200) جنيه عن أتوبيس السياحة

– (50) جنيها عن أتوبيس المدارس

– (25) جنيها عن الأجرة علاوة على الأجرة دراجة نارية (توكتوك)

– (250) جنيها عن الفئات ذات السعة اللترية من 2-7

– (300) ثلاثمائة جنيه عن الفئات ذات السعة اللترية اكبر من 7

–  (400) جنيه عن السيارات المقطورة

–  (50) جنيها عن سيارات الحكومة

– (50) جنيها عن سيارات القطاع العام

–  (50) جنيها عن سيارات المحافظة

–  (500) جنيه عن سيارات المعدات الثقيلة.

كما تشمل الرسوم:

– (50) جنيها عن المقطورات الزراعية

–  (100) جنيه عن سيارات المنطقة الحرة

–  (50) جنيها عن سيارات الهيئة الدبلوماسية

–  (50) جنيها عن سيارات الملاحي مميز

–  (50) جنيها عن الجرار الزراعي

–  (50) خمسون جنيها عن سيارات تحت الطلب

–  (600) جنيه عن السيارات الملحقة.

سحب الرخص

ونصت المادة (72 مكرر): على حالات سحب الرخصة، تسحب الرخصة لمدة لا تقل على المخالفات التالية: مخالفة خط سير المركبات الأجرة المحدد بقرار من المحافظ المختص، ومخالفة سير مركبات الأجرة خارج المحافظة المرخصة بها بدون تصريح من إدارة المرور المختصة.

في حالة وجود خلل بالعداد، ولا يجوز إعادة تسيير المركبة إلا بعد تمام إصلاح العداد أو استبدال غيره به أو عدم توافر شروط الأمن والمتانة، ويجوز منح المركبة ترخيصا مؤقتا بالسير لمدة لا تزيد على 7 أيام لاستيفاء شروط الأمن والمتانة.

وحال المخالفة تسحب رخصة القيادة، بقرار من مدير إدارة المرور المختص لمدة شهر، كما يجوز منحها ترخيصا آخر لمدة 24 ساعة لتسييرها إلى قسم المرور المختص لإعادة فحصها.

رسوم جديدة

وكانت الحكومة قد قررت الأحد الماضي، فرض رسوم إضافية على تذاكر السينما والملاهي والقطارات والبرقيات والرسائل البريدية.

وجاء قرار وزارة التضامن الاجتماعي بإضافة رسوم إضافية منصوص عليها في المادة 2 مكرر في القانون رقم 63 لسنة 1942 اعتبارًا من ديسمبر 2020.

ونص القرار، على فرض رسوم إضافية على كل أجر دخول دور السينما والملاهي، وعن تذاكر السكة الحديد بالدرجة الأولى والثانية، ورسائل البرقيات أو التليفون “ترانك”، والرسائل البريدية.

والأربعاء الماضي قررت الحكومة، فرض 100 قرش رسوم إضافية، على كل علب السجائر تباع في السوق المحلية، سواء من الأصناف المحلية أو الأجنبية، وذلك بدءا من يوليو المقبل.

وبالإضافة إلى دور السينما والملاهي والسجائر والتبغ، فرضت الحكومة ضرائب ورسوما على العديد من السلع والخدمات حتى أنها طالت المدارس والجامعات ورسوم المحمول وتراخيص السيارات، من أجل سد عجز الموازنة وارتفاع الدين الداخلي والخارجي.

كما تم فرض ضرائب مماثلة لأسر شهداء الجيش والشرطة، منها ضريبة 5 جنيهات سنوياً لكل طالب بالتعليم قبل الجامعي و10 جنيهات ضريبة سنوية على كل طالب جامعي، وهو أول قرار أصدره البرلمان فى انعقاده الجديد، الأحد الماضي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى