مصرمنوعات

تعرف على تفاصيل استخراج 24 ملعقة من معدة مريض في المنصورة

تمكن فريق طبي جراحي بمركز الجهاز الهضمي بجامعة المنصورة في مصر، من استخراج 24 ملعقة وشوكة، وبعض الأدوات الأخرى، من داخل معدة مريض من ذوي الاحتياجات الخاصة.

وأوضح الدكتور أمجد فؤاد، رئيس الفريق الجراحي بجامعة المنصورة تفاصيل الجراحة قائلاً: “تم استخراج عدد كبير من أدوات المائدة شملت 20 ملعقة و4 شوك، و7 فرش أسنان بأحجام مختلفة، وسوستة، وكتلة متعفنة من أجسام غريبة، بالإضافة إلى خاتم وسلسلة ذهبية، من داخل معدة مريض من ذوي الاحتياجات الخاصة يعاني من ضمور في المخ منذ ولادته، وذلك بعد وصوله للمركز وهو يعاني من آلام شديدة بالبطن”.

استخراج 24 ملعقة من معدة مريض

وكشف فؤاد عن “أن والدته لاحظت شعوره بآلام في بطنه، تزامن ذلك مع شكوى الأم بفقدان أدوات المائدة وبعض مصوغاتها الذهبية، وبالكشف عليه وإجراء الإشاعات تبين أنه يوجد معادن في معدته”.

كانت الدكتورة “جيهان السواح”، أستاذ طب الأطفال بجامعة المنصورة قد علقت على الجراحة قائلة: “ابتلاع الأجسام الغريبة ظاهرة لدى مرضى ضمور المخ ومتلازمة داون أو الطفل المنغولي، الذين يبتلعونها دون وعي منهم بأنها ليست طعاما، أو إدراك للآلام والمخاطر الناجمة عن تناولها”.

وأشارت إلى أن “المريض الذى تم استخراج تلك الأجسام الغريبة منه كبير في السن نسبيا، 21 عاما، وبالتالي فإن حجم الحلق لديه أوسع من الأطفال، وقد يكون التنمر هو السر خلف ابتلاعه للأجسام الغريبة، مؤكدة أنه في كثير من الحالات يتعرض مرضى ضمور المخ ومتلازمة داون للتنمر من قبل الجيران أو الزملاء أو بعض أفراد العائلة من باب السخرية والتسلية على شخص مريض، لا يعي طبيعة الأذى الذي يجبرونه على ممارسته، وربما يكون قد تعرض لسوء معاملة الأطفال؛ لأنه رغم سنه فهو يحتاج إلى معاملة الأطفال من نوع خاص كونه فاقد الأهلية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى