أخبارمصر

تعرف على “خطة التعايش” التي أقرتها مصر للتعامل مع فيروس كورونا

أقرت الحكومة المصرية، اليوم الأربعاء، “خطة التعايش” مع فيروس كورونا، والتي تشمل إعادة فتح المنشآت الاقتصادية والتجارية تدريجيًا، على الرغم من ارتفاع أعداد المصابين والوفيات خلال الفترة الأخيرة بشكل غير مسبوق، ووصول أعداد المصابين إلى 5268 مصاب و380 وفاة.

 

وقال مجلس الوزراء في بيان عبر الفيسبوك: إنه في ضوء عدم اليقين حول المدى الزمني لاستمرار أزمة فيروس كورونا، عرضت وزيرة الصحة “هالة زايد”، أبرز ملامح الخطة العامة للتعايش مع الفيروس، والتي تقوم على اتباع كافة الإجراءات الاحترازية اللازمة بصورة دقيقة في مختلف المنشآت.

بالإضافة إلى إعادة تقييم الوضع الوبائي كل 14 يومًا، للتصرف في ضوء تلك النتائج، وأشار البيان إلى أن مرحلة التعايش تتطلب تكاتف جميع الوزارات والهيئات التنفيذية والرقابية؛ لوضع ضوابط وفرض عقوبات فورية حال عدم التنفيذ.

 

خطة التعايش

 

وبحسب البيان، تتضمن خطة التعايش المصرية 6 محاور رئيسية، وهي:

1- المرحلة الأولى من الخطة تتضمن إرشادات عامة يكون على الأفراد والمنشآت الالتزام بها، إلى جانب معايير إلزامية يجب توافرها في القطاعات المختلفة، كالمؤسسات والشركات والمولات والأسواق وقطاع البناء والمصانع، وكافة وسائل المواصلات.

2- استمرار غلق الأماكن التي تسبب خطرًا شديدًا لنقل العدوى، واستبدال خدمات التعامل المباشر مع الجمهور بالخدمات الإلكترونية.

3- تشجيع الدفع الإلكتروني ونشر هذا السلوك بين المواطنين، وتشجيع الشراء باستخدام خدمة الشراء الإلكتروني والدليفري، مع مراعاة إجراءات منع انتشار العدوى.

4- التوعية بالقواعد العامة التي سيكون على المواطنين الالتزام بها، ومنها قواعد تتعلق بالالتزام بمتطلبات السلامة العامة، وقواعد للتعامل مع الجهات الحكومية والتعامل مع عامل توصيل الطلبات للمنزل.

5- قواعد عامة وإجراءات ملزمة في حال إعادة فتح المنشآت، في مقدمتها الالتزام بالكشف عن درجة حرارة المترددين على المنشأة، وتوفير غرفة عزل لاستقبال أي عضو بالمنشأة تظهر عليه أعراض المرض أثناء العمل.

مع خفض قوة العمل وتوافر مستلزمات النظافة مثل الصابون والمناديل الورقية، والتطهير المستمر للأسطح والمكاتب والأرضيات بالكلور والمحافظة على التهوية الطبيعية للمكان قدر المستطاع.

6- التقليل من استخدام التكييفات كلما أمكن.

يأتي الإعلان عن تلك الخطة، بعد يوم واحد من اجتماع “عبد الفتاح السيسي” عبر الفيديو كونفرانس، مع عدد من مديري مستشفيات العزل، بحضور وزيري الصحة والتعليم العالي، ومستشار الرئيس لشئون الصحة والوقاية.

 

كما تأتي في الوقت الذي أعلن فيه رجل الأعمال “نجيب ساويرس” أنه قرر العودة للعمل الأحد القادم، سواء تم رفع حظر التجوال أم لا.

 

يذكر أن مصر سجلت اليوم الأربعاء 226 حالة إيجابية جديدة بفيروس كورونا و21 وفاة، ليرتفع إجمالي أعداد المصابين في البلاد إلى 5268 إصابة و380 وفاة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى