أخباراقتصادمصر

السيسي يلتقي مديرة صندوق النقد الدولي فى قمة المناخ : أشادت بتعويم الجنيه

التقى الرئيس عبد الفتاح السيسي الذي يواجه أزمة اقتصادية غير مسبوقة، مديرة صندوق النقد الدولي فى قمة المناخ cop 27، والتي أشادت بقراره تعويم الجنيه.

صندوق النقد الدولي

و أجرت لميس الحديدي مقابلة مع مديرة صندوق النقد الدولي كريستالينا جورجيفا لمناقشة البرنامج الجديد الذي توصلت إليه مصر مع الصندوق بقيمة 3 مليارات دولار والأزمة الاقتصادية العالمية. وجاءت المقابلة بعد ساعات من لقاء جورجيفا بالرئيس السيسي على هامش فعاليات القمة في شرم الشيخ أمس.

وقالت جورجيفا، في تغريدة لها عقب الاجتماع: ” أشيد بالتزام مصر بسياسات قوية لحماية اقتصادها من الصدمات العالمية المتتالية. ستساعد الإصلاحات الجريئة في تأمين مستقبل أكثر شمولا واستدامة لشعبها”.

تعويم الجنيه !!

وزعمت أن : “كان قرار تعويم الجنيه خطوة ذكية”، وفقا لما قالته جورجيفا للحديدي ” . وأضافت: “إذا حاولت حماية العملة المحلية، فإنك بذلك تستنزف احتياطياتك الأجنبية”. 

ووصفت قرار مصر المبكر بطلب مساعدة جديدة من صندوق النقد بالخطوة الجيدة!!

وشددت جورجيفا على شروط السداد الميسرة الخاصة بالقرض، حيث ستحصل مصر على فترة سماح مدتها عشر سنوات، على أن تستغرق 10 سنوات أخرى لسداد أصل الدين والفائدة، بحسب زعمها.

ويرهن السيسي مصر منذ انقلاب 2013 للخليج العربي، وصندوق النقد الدولي.

مصر هي ثاني أكبر مستدين فى العالم من صندوق النقد الدولي بحوالي 23 مليار دولار، ويحاول السيسي أن تكون ديون بلاده الخارجية طويلة الأجل ليصدّرها للأجيال القادمة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى