سوشيالمصر

عودة الملاحة في قناة السويس بعد تعويم الجانحة “إيفر غيفن”

أعلنت هيئة قناة السويس اليوم الإثنين، عودة الملاحة في القناة بعد إعادة تعويم السفينة الجانحة العملاقة “إيفر غيفن“، التي سدت الممر المائي منذ ما يقرب من أسبوع.

وقال رئيس هيئة قناة السويس، الفريق أسامة ربيع في تصريحات صحفية: “استئناف حركة الملاحة بقناة السويس بعد نجاح الهيئة بإمكانياتها في إنقاذ وتعويم سفينة الحاويات البنمية العملاقة”.

عودة الملاحة

وأوضح ربيع، إن “العمل في القناة سيستمر على مدار 24 ساعة” عقب تعويم السفينة الجانحة، ويتوقع أن يستغرق عبور السفن المنتظرة عند مداخل الممر المائي ثلاثة أيام ونصف اليوم تقريبا بعد ذلك”.

وكان ربيع قد أكد صباح اليوم الاثنين، إن عملية التعويم التي بدأت فجر اليوم وشاركت فيها أكثر من 10 قاطرات عملاقة نجحت في “تعديل مسار السفينة بنسبة 80% وابتعاد مؤخرة السفينة عن الشط بمسافة 102 مترًا بدلا من 4 أمتار”.

ونشرت هيئة قناة السويس، بثا مباشرا، لتعويم السفينة البنمية “إيفر غيفن”، التي كانت جانحة منذ أيام، وأدت إلى تعطيل حركة الملاحة في القناة.

وبحسب وكالة رويترز، فقد طفت السفينة بالكامل تقريبا وبدأت في تشغيل محركاتها استعدادا لنقلها إلى منطقة البحيرات، وأشارت إلى أنها ستخضع لعمليات تفتيش أولية قبل نقلها.

في الوقت نفسه، أعلن مستشار الرئيس لشؤون مشروعات قناة السويس والموانئ مهاب مميش، نجاح تعويم السفينة الجانحة بصورة كلية.

وأشار مميش إلى أنه تجرى حاليا عملية الفحص بصورة كاملة للسفينة إيفر غيفن، التي ترفع علم بنما، بهدف التأكد من سلامتها ومعرفة ما حدث وأدى لجنوحها في المجرى الملاحي الأهم في العالم قبل 6 أيام.

وأكد مميش، أن عملية تفويج السفن المتوقفة في القناة وعددها 370، ستبدأ من اليوم وتستمر لثلاثة أيام أو أربعة حتى تعود القناة لطبيعتها مرة أخرى.

وعن تحمل القناة لأية خسائر، قال إن مصر لن تتحمل شيء، بل أنها ستحصل على تعويضات من الشركة المالكة للسفينة، ولكن من خلال طرق قضائية بعد التأكد من أنها السبب فيما حدث.

وكانت السفينة إيفر غيفن التي يبلغ طولها 400 متر، قد علت في قطاع جنوبي من القناة منذ صباح الثلاثاء الماضي، إثر رياح قوية، مما أدى إلى توقف حركة الشحن في أقصر طريق للشحن البحري بين أوروبا وآسيا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى