مصر

تعيين محمود محيي الدين مديراً بصندوق النقد الدولي خلفاً لحازم الببلاوي المتهم بجرائم حرب

أعلن صندوق النقد الدولي، عن تعيين محمود محيي الدين، بالإجماع، مديراً تنفيذياً للصندوق وعضواً بمجلس إدارته، بديلاً عن حازم الببلاوي الذي يواجه اتهامات فى الولايات المتحدة بارتكاب جرائم حرب.
ويتألف المجلس التنفيذي من 24 مديرا تنفيذيا ، ويرأسه المدير العام للصندوق؛ ويجتمع المجلس التنفيذي عادة ثلاث مرات في الأسبوع .

محمود محيي الدين

ووجه محيي الدين، مواليد يناير 1965 بكفر شكر قليوبية، وهو قيادي سابق بالحزب الوطني المنحل، الشكر للرئيس السيسي لدعم هذا الترشيح ومساندة الحكومة والبنك المركزي المصري له.

وبموجب هذا المنصب سيكون محمود محيي الدين ممثلا لمصر والمجموعة العربية بمجلس إدارة صندوق النقد الدولي، التي تتضمن مصر والإمارات والبحرين والكويت وعمان وقطر والأردن والعراق ولبنان واليمن بالإضافة إلى المالديف
وأكد محيي الدين، أن عمله سيكون منصبا على مساندة الدول العربية لتحقيق أهدافها الاقتصادية و التنموية، خاصة مع تراجع معدلات النمو والتشغيل وزيادة المديونية.

حازم الببلاوي

واضطر الصندوق لعدم التجديد لحازم الببلاوي، الذي يلاحق قضائياً، بدعوى اتحادية رفعها محمد سلطان المواطن الأمريكي من أصول مصرية، والتي حمله فيها المسؤولية عن تعذيبه فى السجون المصرية، عقب واقعة مجزرة فض رابعة.

ويعني تعيين محمود محيي الدين مديراً تنفيذياً لصندوق النقد الدولي، نظرياً عودة حازم الببلاوي إلى مصر، وانقضاء الدعوى.
وبحسب الواشنطن بوست، دشنت حكومة الرئيس عبد الفتاح السيسي حملة ضغط فى يوليو الماضي، لعرقلة الدعوى.
وكانت فورين بوليسي قد كشفت فى 4 يوليو، إن النظام المصري، يحاول تحصين رئيس الوزراء الأسبق حازم الببلاوي، لحمايته من الملاحقة القانونية.
وأضاف إيريك لويس، محامي سلطان “يحاول الببلاوي الإفلات من هذه المحاكمة، والحصول على حصانة من وزارة الخارجية الأمريكية، ولكن وزارة الخارجية تقف ضد التعذيب ولا تمنح الحصانة لمرتكبي جرائم التعذيب والانتهاكات”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى