مصر

تقرير حرية الصحافة: مصر منعت بالقمع التغطية الإخبارية لـ “جائحة كوفيد-19” 

كشف تقرير حرية الصحافة، الذي تصدره مراسلون بلا حدود، أن مصر ضمن 132 دولة منعت جزئيا أو كليا التغطية الإخبارية لـ “جائحة كوفيد-19” العام الماضي.

مصر تمنع التغطية 

وجاءت مصر في المركز 166 بين 180 دولة.

وقال التقرير إن نظام السيسي فى مصر التي جاءت باللون الأسود، لم يجد  أي عناء في حظر نشر أية أرقام عن الوباء غير تلك الصادرة عن وزارة الصحة.

وأضاف التقرير أنه لم تُسجل تغييرات كبيرة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، التي حافظت على موقعها في مؤخرة التصنيف.

تكميم الصحافة

 ففي الجزائر (146) والمغرب (136، -3)، ساهم تسييس القضاء في إسكات الصحفيين الناقدين، بينما كثفت  أكثر دول الشرق الأوسط استبداداً، المملكة العربية السعودية (170) ومصر (166) وسوريا (173، +1)، ممارساتها القمعية المتمثلة في تكميم الصحافة، لتحكم قبضتها على وسائل الإعلام في سياق جائحة كوفيد-19، حيث جاءت الأزمة الصحية لتعمق جراح الصحافة المحتضرة أصلاً في هذه المنطقة، التي لا تزال الأصعب والأخطر في العالم بالنسبة للصحفيين.

فيروس المعلومات المضلل

وأظهرت نسخة 2021 من التصنيف العالمي لحرية الصحافة أن العمل الصحفي يُعرقَل كلياً أو جزئياً في 73٪ من البلدان، وأعتبرت أن الصحافة هي اللقاح الأمثل ضد فيروس المعلومات المضللة.

ويُظهر التصنيف العالمي لحرية الصحافة، الذي يُقيِّم الوضع الإعلامي في 180 بلداً، أن ممارسة العمل الصحفي تواجه عراقيل شديدة في 73 دولة وتئن تحت وطأة القيود في 59 دولة أخرى، أي ما مجموعه 73٪ من البلدان التي قُيمت. وتتوافق هذه الأرقام مع عدد الدول القابعة في المنطقة الحمراء أو السوداء على خريطة حرية الصحافة، حيث يُعتبر الوضع صعباً أو خطيراً للغاية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى