مصر

 تقرير حقوقي: 29 حكمًا بالإعدام في مصر خلال سبتمبر فقط

رصدت “المبادرة المصرية للحقوق الشخصية”، في تقرير، إصدار المحاكم المصرية 29 حكًما بالإعدام في 17 قضية، خلال شهر سبتمبر الماضي فقط، بالإضافة إلى 10 متهمين في 3 قضايا تمت إحالة أوراقهم إلى المفتي خلال نفس الشهر.

أحكام الإعدام

وارتفع عدد المنفذ فيهم حكم الإعدام في قضايا ذات طابع سياسي منذ يوليو 2013، بشكل مخيف، بحسب حصر منظمات المجتمع المدني المصرية التي ترفض تنفيذ أحكام الإعدام لافتقار المحاكمات إلى العدالة.

ووفقًا لتقرير منظمة “العفو” الدولية عن عام 2019، تحتل مصر مركزاً متقدماً في ترتيب الدول التي لجأت لعقوبة الإعدام، وذلك بعد كل من إيران والسعودية والعراق على الترتيب.

كان شهر أغسطس، قد شهد صدور حكم بالإعدام على 22 متهماً، بالإضافة إلى 23 آخرين في 10 قضايا مختلفة أحيلت أوراقهم للمفتي، بينما لم يتم تنفيذ العقوبة على أي من المتهمين. وفي يوليو، صدر حكم الإعدام على 13 متهماً، بالإضافة إلى إحالة أوراق 15 متهماً في 9 قضايا إلى المفتي.

وفي 29 يوليو، نفذت مصلحة السجون قرار محكمة جنايات الإسماعيلية ومحكمة النقض بإعدام سبعة متهمين في القضية المعروفة إعلاميًا بـ”قضية معاون الإسماعيلية”، بعد توقف السلطات المصرية عن تنفيذ أحكام الإعدام لعدة أشهر فقط، بسبب انتشار وباء كورونا.

وفي يونيو الماضي، صدرت أحكام الإعدام بحق 32 متهماً في 20 قضية مختلفة، فضلًا عن إحالة أوراق 5 متهمين إلى المفتي.

وفي شهر مايو، صدرت أحكام الإعدام على 14 متهماً في خمس قضايا مختلفة، بالإضافة إلى إحالة أوراق متهم واحد للمفتي، بينما خلا شهر إبريل صدور أحكام بالإعدام.

وقالت “المبادرة المصرية للحقوق الشخصية” إنّ هذا على الأرجح بسبب الإجراءات المتخذة لمواجهة جائحة كورونا من تخفيض لطاقة العمل في المحاكم وفي وزارة الداخلية.

 كانت السلطات المصرية قد نفذت صباح السبت 3 أكتوبر، حكم الاعدام شنقا في 15 شخصًا من معارضي النظام.

وبحسب مصادر حقوقية، فقد تم تنفيذ حكم الإعدام في 3 متهمين في قضية “قسم كرداسة”، و10 متهمين في قضية “أجناد مصر 1″، و2 أخرين في قضية “مكتبة الإسكندرية”.

وجاءت تنفيذ أحكام الإعدام، بالتزامن مع احتفالات أقامها النظام عند منصة مدينة نصر احتفالاً بذكرى 6 أكتوبر التي تم تقديم موعدها، والتي حشد لها الموظفين والفقراء والمسجلين خطر مقابل وجبة و200 جنيه.

م.ر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى