مصر

السيسي يصدق على تقليص مدة رئيس الأركان وقادة الأفرع إلى عامين بدلاً من 4 أعوام

صدق الرئيس عبد الفتاح السيسي، على تعديلات تقلص مدة رئيس الأركان وقادة الأفرع إلى عامين بدلاً من 4 أعوام، بحسب الجريدة الرسمية.

تقليص مدة رئيس الأركان

وتنص التعديلات على قصر مدة بقاء رئيس أركان حرب وقادة الأفرع ومساعدو وزير الدفاع في مناصبهم على سنتين بدلًا من أربع سنوات ما لم يقرر الرئيس مد خدمتهم بها، وكذلك منحه سلطة استحداث قوات جديدة أو تعديل الحالية.

وكان مجلس النواب، الذي هندسته الأجهزة السيادية والأمنية، قد وافق بالأغلبية في 13 يونيو الماضي على تعديل ثلاثة قوانين هي:
شروط الخدمة والترقية لضباط القوات المسلحة.
خدمة ضباط الشرف والصف والجنود بالقوات المسلحة.
قانون القيادة والسيطرة على شؤون الدفاع عن الدولة وعلى القوات المسلحة.

ومن ضمن تعديلات القانون الجديد مايلي:

يمنح رئيس الجمهورية سلطة تقرير مكافأة شهرية لأصحاب الأنواط والميداليات المنصوص عليها في القانون، أو زيادة المكافأة الشهرية لهم بما لا يجاوز عشرة آلاف جنيه شهريًا.

استحداث قوات عسكرية جديدة أو تعديل القوات الحالية وذلك بقرار من رئيس الجمهورية.

تقليص مدد انقضاء العقوبات التأديبية الموقعة على الضباط في حالتي الإحالة للتقاعد والاستغناء عن الخدمة مع الحرمان من الرتبة ليتم محو آثار العقوبة الأولى بعد أربع سنوات فقط من صدوره بدلًا من ثمان سنوات .

تقليل مدة بقاء رئيس أركان حرب القوات المسلحة وقادة الأفرع الرئيسية ومساعدو وزير الدفاع إلى سنتين بدلا من أربع سنوات، على أن يجوز لرئيس الجمهورية مد الخدمة في هذه الوظائف لمدة سنة قابلة للتجديد .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى